نوبة اكتئاب عظمى

نوبة الاكتئاب العظمى أو الاكتئاب الوجداني هي فترة زمنية تتصف بالإصابة بأعراض الاضطراب الاكتئابي الكبير، حيث تكون هذه الأعراض بالدرجة الأولى حالة اكتئاب نفسية لأسبوعين أو أكثر، وفقدان الأهمية أو المتعة في النشاطات اليومية، ترافقها أعراض أخرى كالشعور بالفراغ، واليأس، والقلق، والتفاهة، والذنب، و/أو سرعة الانفعال، التغير في الشهية، مشاكل في التركيز، مشاكل في تذكر تفاصيل أو اتخاذ قرارات، والتفكير بالانتحار، وأرق أو فرط في النوم، وآلام، وأوجاع، ومشاكل في الهضم. تم تشخيص الوصف رسمياً بالمعايير التشخيصية للأمراض النفسية كدي-أس-إم-5 والمراجعة العاشرة للتصنيف الدولي للأمراض.

نوبة اكتئاب عظمى

معلومات عامة
الاختصاص طب نفسي  
من أنواع اضطراب اكتئابي  

ترتبط بالاكتئاب آلام عاطفية كبيرة، وتكاليف اقتصادية باهظة. فالتكاليف الاقتصادية المرتبطة بنوبة الاكتئاب العظمى في الولايات المتحدة وكندا مقاربة لتلك المتعلقة بأمراض القلب والسكري، ومشاكل الظهر، وهي أكبر من تكاليف ارتفاع ضغط الدم. وحسب مجلة الطب النفسي الشمالية، هنالك علاقة مترابطة بين نوبة الاكتئاب العظمى والبطالة.

تتضمن علاجات نوبة الاكتئاب العظمى بتمارين بدنية، وعلاجات نفسية، ومضادات اكتئاب، ولكن في الحالات الخطيرة قد تتطلب إدخال للمستشفى أو المعالجة المكثفة في العيادات الخارجية. هنالك العديد من النظريات تناقش لماذا تحدث الاكتئابات. هنالك تعليل لهذا الأمر يرجع بأنه اختلال توازن في النواقل العصبية في الدماغ، وهذا يتسبب في بشعور للشخص باليأس وبالانعدام بالقيمة أو الجدوى. يظهر الرنين المغناطيسي صور مختلفة للدماغ للأشخاص المصابون بالاكتئاب عن أولئك الذين ليس لديهم علامات اكتئاب. ترتفع حالة الإصابة بالاكتئاب أكثر لعائلة لها تاريخ وراثي مرتبط به، ويمكن أن يصيب الانسان في أي مرحلة في عمره بما في ذلك مرحلة الرضاعة والطفولة المبكرة، ولكن يبدأ غالباً في أواخر سن العشرينيات وتتفاوت بداية الإصابة من فجائية إلى تدريجية، وقد تحدث على شكل نوبات متكررة قد تدوم من عدة شهور إلى بضع سنوات، ويعيش المريض حياة عادية بين كل نوبتين، والنوبات التي لا تعالج قد تصل فترتها إلى 6 شهور أو أكثر، ويشفى المريض ويتحسن بشكل كامل ويعود لسابق أدائه الوظيفي والاجتماعي، ومع هذا فقد يتخذ مسار نوبة الاكتئاب في نحو 20% من ًالحالات مساراً مزمناً لا تختفي أعراضه وخاصة إذا لم يتاح العلاج الملائم وتسمى النوع المزمن. ويعتبر الانتحار أحد النتائج الفاجعة على وجه الخصوص والمترتبة على الاضطراب الاكتئابي حيث ينهي نحو 15-20% من مرضى الاكتئاب حياتهم بالانتحار.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.