نوع فني

النوع الفني أو الجنس الفني (أو الجانر) عبارة عن مجموعة من المسلمات على صعيد البرنامج وعلى صعيد الجمالي والتي تعمل على تعريف عدة نصوص بشكل محدد. فالنوع عبارة عن مجموعة شكلية وأحداث روائية متفق عليها تقوم بتعريف التيار والصنف في الفن. وتقاليد كل نوع معروفة ومعلومة لدى المشاهد.

هذه المقالة بحاجة لمراجعة خبير مختص في مجالها. يرجى من المختصين في مجالها مراجعتها وتطويرها. (ديسمبر 2013)

إن أهم أساس للنوع هو اعتراف وتماثل المشاهد بالفيلم. والالتقاء مع هو معروف هو سبب الاستماع من النوع. إن الأنواع ليست قوالب تعود على نفسها بشكل دقيق، وإنما هي أطر قصصية ذات تقاليد أساسية متعارف عليها، ولكن من الممكن أن تكون هناك اختلافات كبيرة في طابع القص. كما كان وأنه لا توجد قواعد قصصية خاصة بنوع واحد فقط. فمثلا يوصف العنف في أفلام رعاة البقر وكذلك في الأفلام الاستعراضية أو في أفلام الدراما.

ويختلف النوع عن الآخر في طريقة علاجه لهذه العناصر الرئيسية في العمل السينمائي والتلفزيوني. تحصل تغييرات بأفلام النوع مع الزمن، عمليا الصيغة قائمة ولكن مع بعض التغييرات. فيلم العصابات في السنوات الثلاثينات لا يشبه فيلم من نفس النوع الذي اتنج في السنوات الثمانينات. فنرى الاختلاف في اللغة، وأسلوب وسرعة الأحداث والمونتاج وغيرهم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.