نوكليوتيد

النكليوتيد أو النَّوَوِيد (نحت كلمتي "نووي" و"معقـد"، لأنه معقد أو مركب يدخل في بناء الأحماض النووية) أو النوكليوتيدات (بالإنجليزية: nucleotide)‏ . هي في علم الأحياء وحدة أساسية في بناء حمض نووي ريبوزي منقوص الأكسجين، وحمض نووي ريبوزي؛ فهي بمثابة الحروف الأساسية التي تكتب بها الجينات، التي تنقل أوصاف الطفل من الام والأب، ولهذا نسمي الجينات بالعربية مورثة.

هذه المقالة بحاجة لمراجعة خبير مختص في مجالها. يرجى من المختصين في مجالها مراجعتها وتطويرها. (أبريل 2019)

وتعمل النيوكليوتيدات أيضاً في عملية تأشير الخلية، أي استبدال الإشارات بين خلايا الجسم؛ وكذلك تقوم النوكليوتيدات بدور هام في عمليات التمثيل الغذائي.

في مشروع الجينوم البشري استطاع العلماء معرفة ترتيب النوكليوتيدات جميعا للإنسان، وهي موجودة في الدنا ويبلغ عددها نحو 3 مليار من النوكليوتيدات، وهي في الإنسان موزعة على 23 زوج من الكروموسومات. استغرق هذا العمل المهول نحو 20 سنة، بين الأعوام 1984 إلى 2003 . اشترك في هذا المشروع نحو 2000 من الباحثين المرموقين من 24 معهد متخصص في الولايات المتحدة بالاشتراك مع بعض الدول الآخرى.

في عام 2000 قدم المشرف على المشروع، وهو الدكتور فرانسيس كولينز ، قدم المسودة الأولى لكتاب الجينوم البشري إلى الرئيس الأمريكي بيل كلينتون في البيت الأبيض يعدّ ذلك واحدا من الإنجازات العظيمة التي توصل إليها الإنسان. وبعد ذلك بثلاثة سنوات في عام 2003 تم الكتاب بالكامل .

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.