نويع

النُّوَيع (بالإنجليزية: Subspecies)‏ في علم التصنيف هو مرتبة تقع تحت النوع وفوق السلالة (دون النوع أو الضرب). هذه المرتبة لا تستعمل بشكل دائم، بل يلجأ إليها عندما يكون الفارق بين نوع وآخر قليلا جدا، فيتم وضعهما كنويعين متفرعين من نوع واحد مشترك. عندما يلجأ إلى استخدامه يكون دائما أكثر من نويع تحت النوع.

طائر الجنة السيلاني (Terpsiphone paradisi ceylonensis): نويع لطائر الجنة الهندي موطنه سريلانكا.
النمر الإفريقي (Panthera pardus pardus) هو النويع القياسي الرمزي البديل للنوع الأصلي (Panthera pardu) ذي الموطن الإفريقي
الببر السومطري (P. tigris sondaica) وهو أحد نويعات الببر موطنها جزر سوندا

تعتبر رتبة النويع في علم الحيوان الرتبة التصنيفية الوحيدة تحت النوع بموجب القانون الدولي للتسميات الحيوانية، أمّا في علم النبات وعلم الفطريات، يمكن تسمية رتب تصنيفية أخرى دون ذلك -مثل الضرب- بموجب القانون الدولي للتسميات الخاصة بالطحالب والفطريات والنباتات. وفي علم الجراثيم وعلم الفيروسات، يوجد توصيات للاعتراف بالرتب التصنيفية تحت النوعية الهامة الأخرى، ولكن لا يوجد مستلزمات صارمة حول ذلك في التسميات القياسية الجرثومية والفيروسية. يقرر اختصاصي التصنيف ما إذا كان يجب الاعتراف بالنويع أم لا. ومن المعايير الشائعة للتعرف على مجموعتين متميزتين باعتبارها نويعات بدلًا من أنواع كاملة، هو قدرة هؤلاء على التزاوج دون أي عقوبات على صلاحيتها. لا تتزاوج النويعات في البراري بسبب العزلة الجغرافية أو الاصطفاء الجنسي. عادةً ما تكون الاختلافات بين النويعات أقل تميزًا عن الاختلافات بين الأنواع.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.