نياز

نياز أو نييز أو نيز هو اللقب السلافي الذي وجد في معظم اللغة السلافية التي تشير إلى الملكية مرتبة النبلاء. وعادةً ما تترجم إلى اللغة الإنجليزية إما إلى الأمير أو الدوق بشكل أقل شيوعًا.

في الفاتيكان (Vatican)، كان يشار إلى بعض من الأمراء والملوك الكرواتيين غير المتوجين، مثل الدوق تربيمير الأول والملك ستيفن درزيسلافك، باسم "دوكس كرواتوروم (Dux Croatorum)" أو "دوكس تشرواتوروم (Dux Chroatorum)". وعادةً ما يترجم المؤرخون لقب الدوق باسم "نييز"، لكنه ما زال موضوعًا للمناقشة منذ الاستخدام الشائع لاسم "نييز" في تعيين النبيل، ولكن ليس لتعيين السلطان أو الملك.

ولا يزال مصطلح نييز يُستخدم بشكل أكثر شيوعًا لترجمة كلمة "أمير" في الأدب البوسني والكرواتي والصربي. وهناك ترجمة أخرى لكلمة كرالجيفيك (kraljević) ((بالسلوفينية: kraljevič)‏) والتي تعني "الملك الصغير" أو "الملكي"، مثل ماركو كرالجيفيك (Kraljević Marko)، على الرغم من استخدام هذا المصطلح للإشارة إلى الأمير أو الأميرة المولودين لأسرة ملكية، ابن أو ابنة الملك. نييز يستخدم في هذه الأيام بشكل شائع جدًا في بعض الدول اليوغسلافية السابقة، وفي الغالب في كرواتيا (Croatia) ومونتنيغرو (Montenegro) وصربيا (Serbia)، ولكن بين المهاجرين في سلوفينيا (Slovenia) والبوسنة (Bosnia)

والاسم المؤنث المنسوخ بحروف اللغة الأخرى من البلغارية والروسية هو كنياغيانا(knyaginya) (княгиняكنياهيانا (княгиня) في الأوكرانية وكنيغنيجي (kneginja) في السلوفينية والكرواتية والصربية (بالصربية: кнегиња)‏. وفي اللغة الروسية، ابنة نياز هي نيازانا (knyazhna) (княжна) وفي اللغة الأوكرانية هي نيازيفنا (kniazivna) (князівна). وفي اللغة الروسية، ابن نياز هو نيازهيتش (knyazhich) (княжич) (الشكل القديم).

ويتم نطق هذا اللقب وكتابته بشكل متماثل في اللغات الأوروبية المختلفة. في اللغة الكرواتية والبوسنية واللغات السلافية الغربية، مثل البولندية والصربية، أشارت الكلمة في وقت لاحق إلى "الرب"، وباللغة التشيكية والبولندية والسلوفاكية تعني أيضًا "الكاهن" (ننيز (kněz)، كزيادز (ksiądz)، ناز (kňaz))، وكذلك "الدوق" (نيز (kněz)، نييز (kníže)، كزيازي (książę)، كنييزي (knieža).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.