نيرفا

نيرفا (باللاتينية: Nerva) (8 نوفمبر – 30 – 27 يناير 98)، كان إمبراطورًا رومانيًا من عام 96 حتى عام 98. أصبح نيرفا إمبراطورًا عندما كان يبلغ من العمر 66 عامًا تقريبًا، وذلك بعد فترة من تقديمه للخدمة الإمبراطورية لنيرون وحكام السلالة الفلافيّة. في عهد نيرون، كان عضوًا في الحاشية الإمبراطورية ولعب دورًا حيويًا في فضح المؤامرة البيزونية عام 65. لاحقًا، بصفته مواليًا للسلالة الفلافية، حصل على منصب قنصل في عام 71 وعام 90 خلال عهدي فسبازيان و دوميتيان، على التوالي.

نيرفا
(باللاتينية: Marcus Cocceius Nerva Caesar Augustus)‏ 
 

معلومات شخصية
اسم الولادة (باللاتينية: Marcus Cocceius Nerva)‏ 
الميلاد 8 نوفمبر 30  
نارني  
الوفاة 28 يناير 98 (67 سنة)  
مكان الدفن ضريح أغسطس  
مواطنة روما القديمة  
أبناء تراجان  
عائلة الأباطرة الأنطونيين الرومان  
مناصب
إمبراطور روماني  
في المنصب
96  – 27 يناير 98 
الحياة العملية
المهنة سياسي  
اللغات اللاتينية  

في 18 سبتمبر سنة 96، اغتيل دوميتيان في مؤامرة في قصر تورط فيها أفراد من الحرس البريتوري وعدد من رجاله المعتوقين. في اليوم نفسه، أُعلن نيرفا إمبراطورًا من قبل مجلس الشيوخ الروماني، على الرغم من احتمالية أنهم كانوا يوافقون على قرار اتخذه الحرس البريتوري، كما تظهر القطع النقدية النادرة تحدثه مع هذه المجموعة. وكحاكم جديد للإمبراطورية الرومانية، تعهد باستعادة الحريات التي قُيدت خلال حكومة دوميتيان الاستبدادية.

شهد عهد القيصر نيرفا صعوبات مالية وعدم قدرته على فرض سلطته على الجيش الروماني. أجبره تمرد من قبل الحرس البريتوري في أكتوبر 97 بشكل أساسي على تبني وريثًا. بعد بعض المشاورات، تبنى نيرفا تراجان، وهو جنرال شاب ذو شعبية، خلفًا له. بعد بقاءه خمسة عشر شهرًا في منصبه، توفي نيرفا لأسباب طبيعية في 27 يناير 98. عند وفاته، خلفه تراجان.

على الرغم من أن معظم حياته لا تزال غامضة، إلا أن المؤرخين القدماء اعتبروا نيرفا إمبراطورًا حكيمًا ومعتدلًا. كان نجاح نيرفا الأكبر هو قدرته على ضمان الانتقال السلمي للسلطة بعد وفاته من خلال اختيار تراجان وريثًا له، وبالتالي تأسيس السلالة النيرفية الأنطونية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.