نيز بيرس

نيز بيرس أو ني برسيه (بالفرنسية: Nez Percé)‏ هي قبيلة هندية في أمريكا الشمالية من عرق ساهابتيان، وتعني الأنوف المثقوبة وهو ما أتى من عاداتهم بوضع أقراط على الأنف، وهم يسمون أنفسهم نيميبو Niimíipuu أو الشعب ولكن بالنسبة للقبائل الأخرى فهي معروفة باسم تشوبونيش، وأراضيهم في السابق كانت تمتد من شرق ولايات واشنطن وأوريغون إلى وسط إيداهو. وسيطروا على مناطق هضبة كولومبيا بمساعدة الخيول.

نيز بيرس
Nez Perce
التعداد الكلي
2700
المجموعات العرقية المرتبطة

قبائل بينوتية

القبيلة هي واحدة من خمسة قبائل معترف بها اتحاديا في ولاية آيداهو، وتدير محميتها الخاصة عبر حكومة مركزية ذاتية في بلدة لابواي، وتعرف باسم لجنة نيز بيرس القبلية التنفيذية (NPTEC). لا يزال بعض منهم يتحدثون بلغتهم التقليدية، وهي تدير كازينوهين في المنطقة، وتمتلك القبيلة عيادات صحية ومركز الشرطة ومحكمة ولمراكز مجتمعية ومصائد سمك السلمون ومحطة إذاعية وغيرها من الأعمال التي تعزز الوضع الاقتصادي والثقافي لهم .

اليوم، يُعد تفريخ وحصاد وأكل سمك السلمون قوة ثقافية واقتصادية هامة في منطقة نيزبيرس من خلال الملكية الكاملة أو الإدارة المشتركة لمفارخ أسماك السلمون المختلفة، وأهمها الموجودة في بلدات كوسكا وأوروفينو في ايداهو.

عاشت القبيلة في سلام مع البيض، وفي عام 1875 ميلادي أخذ جزء من مستوطناتهم، وذلك بسبب الزعم بأنهم لم ينفذوا شروط المعاهدة، بدأت بعدها النزاعات فاندلعت حرب نيز بيرس بعد سنتين، والقسم الساخط من القبيلة وعددهم حوالي 400 استطاعوا الصمود لأشهر عديدة قبل أن يقبض عليهم الجيش في تلال سويت غراس شمال مونتانا. وضعوا بعدها في محميات ولكنهم نقلوا عام 1884 ميلادي إلى موقع آخر في شمال واشنطن بعد تناقص أعدادهم بسبب المرض، والقسم الرئيسي منهم يعيش في محميات شمال أيداهو.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.