نيص

النيص أو الشيهم أو الدعلج (بالإنجليزية: Porcupine)‏ هي عائلة من القوارض يميزها غطاء من الأشواك الحادة، التي تستخدمها للدفاع عن نفسها من الحيوانات المفترسة. موطنها الرئيسي في الأمريكيتين، و آسيا، و أفريقيا، و أوروبا. النيص هو ثالث أكبر نوع قوارض بعد خنزير الماء و القندس. معظم حيوانات النيص يتراوح طولها بين (64-91 سم)، وطول ذيلها من (20-25 سم)، ووزنها من (5.4-15.9 كغ)، وهي مدورة وكبيرة وبطيئة. ولون النيص تختلف درجاتها بين البني والرمادي ونادراً الأبيض. وتشبه في امتلاكها للأشواك القنفذيات لكن ليس له علاقة بها أو بالنضناض.

نيص


التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانية
الشعبة: حبليات
الطائفة: ثدييات
الرتبة: قوارض
الرتيبة: شيهميات الفك
عائلة

النيص عموماً من الحيوانات العاشبة؛ ويأكل أوراق الشجر والأعشاب والأغصان والنباتات الخضراء مثل النفل وفي الشتاء يتغذى على اللحاء. وغالباً النيص في أمريكا الشمالية متسلق للأشجار للعثور على الطعام، أما النيص الأفريقي غير متسلق ويتغذى على الأعلاف. وهو على الأغلب من الروامس (تنام صباحاً وتستيقظ ليلاً)، لكن تستيقظ في الصباح أحياناً للبحث عن الطعام. وفي بعض المجتمعات تُؤكل كطعام شهي، وقد تسبب بآفة في كينيا.

وفي التزاوج بين الذكر والأنثى، يتبول ذكر النيص على الأنثى بسرعة عالية

من القوارض ذات غطاء من أشواك الحادة أو الريش الحاد الذي يقوم بدور الدفاع والتمويه على الحيوانات المفترسة. تعيش هذه الحيوانات في الأمريكتين وجنوب آسيا وإفريقيا. تعد الشياهم ثالث أكبر القوارض بعد الكابيبارا والقندس. يبلغ طول معظم الشياهم 25–36 إنش 63–91 سم) تقريبًا مع ذيل طوله 8–10 إنش 20–25 سم). وتزن ما بين 12–35 باوند وهي ذات جسم مستدير كبير وتتسم بالبطء. وتتواجد الشياهم بدرجات مختلفة من اللون البني والرمادي والأبيض غير المعتاد. وتشبه وسيلة الحماية الشوكية لدى الشياهم ما عند القنافذ غير ذات الصلة من فصيلة إيريناسومورف و مونوترم إشيدنا.

الشيهم الشائع هو العشبي. يأكل الشيهم الأوراق والأعشاب والأغصان الصغيرة والنباتات الخضراء مثل كرنب الظربان والبرسيم وفي الشتاء قد يأكل اللحاء. غالبًا ما يتسلق شيهم أمريكا الشمالية الأشجار بحثًا عن الغذاء. لا يتسلق شيهم إفريقيا وإنما يبحث عن الطعام على الأرض. إنه غالبًا يعيش في ظروف ليلي, غالبًا، ولكنه أحيانًا ما يخرج بحثًا عن الطعام في النهار. أصبحت الشياهم آفة في كينيا ويتم تناولها كطعام شهي.

أتى اسم الشيهم من اللغة الفرنسية الوسطى بورك اسبن (الخنزير الشوكي). والاسم الأمريكي الإقليمي للحيوان هو الخنزير الشوكي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.