نيكولاس تينبرغن

نيكولاس تينبرغن (بالهولندية: Nikolaas «Niko» Tinbergen)‏ هو عالم سلوك حيواني وعالم طيور هولندي (15 أبريل 190721 ديسمبر 1988). حائز على جائزة نوبل في الطب أو الفيزيولوجيا عام 1973 مشاركة مع كل من لورنتس وفون فريش لاكتشافاتهم المتعلقة بأنماط السلوك الاجتماعي عند الحيوانات.

نيكولاس تينبرغن
 

معلومات شخصية
الميلاد 15 أبريل 1907  
اللاهاي   
الوفاة 21 ديسمبر 1988 (81 سنة)  
أكسفورد  
مكان الاعتقال معسكر الإعتقال سيرتوخيمبوس  
مواطنة مملكة هولندا
المملكة المتحدة  
عضو في الجمعية الملكية ،  والأكاديمية الألمانية للعلوم ليوبولدينا ،  والأكاديمية الملكية الهولندية للفنون والعلوم ،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم ،  والأكاديمية الوطنية للعلوم  
إخوة وأخوات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة لايدن  
طلاب الدكتوراه ريتشارد دوكينز  
التلامذة المشهورون ريتشارد دوكينز  
المهنة عالم أحياء ،  وعالم حيوانات ،  وعالم طيور ،  وعالم سلوك الحيوان  ،  وطبيب ،  وأستاذ جامعي  
اللغات الإنجليزية ،  والهولندية  
مجال العمل علم سلوك الحيوان ،  وعلم الطيور  
موظف في جامعة لايدن ،  وجامعة لايدن  
الجوائز
جائزة جمعية علم النفس الأمريكية للمساهمات العلمية متميزة في علم النفس  (1987)
جائزة نوبل في الطب أو علم وظائف الأعضاء   (1973)
المحاضرة الكرونيانية  (1972)
زمالة الجمعية الملكية   

ولد تينبرغن في لاهاي بهولندا، وكان من أشقائه البارزين كل من جان تنبرجن، الحائز على جائزة البنك السويدي التذكارية في العلوم الاقتصادية في دورتها الأولى، وعالم البيئة والطيور لوك تينبرغن، الذي انتحر سنة 1955 عن عمر يناهز التاسعة والثلاثين.

بدأ اهتمام تينبرغن بالطبيعة منذ صباه، فدرس علم الأحياء في جامعة ليدن، ووقع في أسر النازيين أثناء الحرب العالمية الثانية، وقد تسببت هذه التجربة المريرة في شرخ في علاقته بشريكه النمساوي في أبحاثه (وشريكه في جائزة نوبل فيما بعد) كونراد لورنتس، غير أن هذا الشرخ زال بعد سنوات عديدة وعادت المياه إلى مجاريها بين العالِمين.

انتقل تينبرغن عقب الحرب العالمية الثانية إلى إنجلترا، حيث عمل بالتدريس في جامعة أكسفورد، وكان من بين تلاميذه البارزين في أكسفورد كل من ريتشارد دوكنز، وماريان دوكنز، ودزموند موريس، وأيان دوغلاس هاملتون.

تزوج تينبرغن من إليزابيث روتن وأنجبا خمسة أبناء، وتوفي في منزله بمدينة أكسفورد في 21 ديسمبر 1988 متأثراً بسكتة دماغية أصابته. وقد عانى تينبرغن في أخرى ات حياته من الاكتئاب المرضي ـ حتى أنه خشي أن ينتحر كأخيه الأصغر لوك ـ وتولى علاجه صديقه الطبيب النفسي جون باولبي


This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.