نيكولاس ميكلوهو ماكلاي

نيكولاس ميكلوهو ماكلاي (1846-1888) كان مستكشفًا، وعالم أعراق، وعالم أنثروبولوجيا، وعالم أحياء روسيًا، اشتهر بكونه واحدًا من أوائل العلماء الذين استقروا في غينيا الجديدة لدراسة بشر لم يروا أوروبيًا من قبل.

نيكولاس ميكلوهو ماكلاي
 

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالروسية: Николай Николаевич Миклухо-Маклай)‏ 
الميلاد 5 يوليو 1846  
الوفاة 2 أبريل 1888 (41 سنة)  
سانت بطرسبرغ  
سبب الوفاة سرطان الدماغ    
الإقامة الإمبراطورية الروسية  
مواطنة الإمبراطورية الروسية  
الحياة العملية
اختصار اسم علماء النبات Mikl.-Maclay 
المدرسة الأم جامعة لايبتزغ
جامعة ينا
جامعة هايدلبرغ  
تعلم لدى إرنست هيكل  
المهنة مستكشف ،  وعالم إنسان ،  وعالم أحياء بحرية  ،  وعالم أحياء ،  وعالم حيوانات ،  وإنثوغرافي  ،  ورحالة ،  وعالم طبيعة    
اللغات الروسية  
مجال العمل علم النبات   
تأثر بـ إرنست هيكل  

قضى ميكلوهو ماكلاي الوقت الأكبر في حياته منشغلًا بالسفر والبحوث العلمية في الشرق الأوسط، وأستراليا، وغينيا الجديدة، وميلانيزيا، وبولنيزيا. أصبحت أستراليا بلده المختار وسيدني موطن عائلته.

كان شخصية بارزة في الوسط العلمي الأسترالي في القرن التاسع عشر، وانخرط في قضايا مهمة في تاريخ أستراليا وغينيا الجديدة. كتب رسائل إلى صحف أسترالية، معربًا عن معارضته السخرة وتجارة العبيد («بلاكبيردينغ»/صيد العبيد) في أستراليا وكاليدونيا الجديدة والمحيط الهادئ، بالإضافة إلى معارضته التوسع الاستعماري البريطاني والألماني في غينيا الجديدة. في أثناء وجوده في أستراليا، بنى أول محطة بحث بيولوجي في نصف الكرة الجنوبي، وانتُخب للانضمام إلى جمعية لينيان في نيوساوث ويلز، وكان ذا دور فعال في تأسيس جمعية البيولوجيا الأسترالية، وأقام في نادي النخبة الأسترالي، وأصبح صديقًا حميمًا لعالم الهواة والشخصية السياسية السير وليام ماكلي، وتزوج ابنة رئيس وزراء نيوساوث ويلز. ساهم أحفاده الثلاثة جميعهم في الحياة العامة في أستراليا.

اليوم، يُعرف ميكلوهو ماكلاي، الذي كان من أتباع تشارلز داروين المبكرين، بأنه عالم اعتمد على أبحاثه في التشريح المقارن، ليصبح من أوائل علماء الأنثروبولوجيا الذين دحضوا وجهة النظر السائدة القائلة إن الأعراق البشرية المختلفة تنتمي إلى أنواع مختلفة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.