نيكولا تسلا

نيكولا تيسلا (10 يوليو 1856 - 7 يناير 1943) (بالإنجليزية: Nikola Tesla)‏ مخترع وفيزيائي ومهندس كهربائي ومهندس ميكانيكي ومستقبلي صربي أمريكي، اشتهر بإسهاماته في تصميم نظام التيار المتردد الرئيسي.

نيكولا تسلا
(بالصربية: Никола Тесла)‏ 
 

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالصربية: Nikola Tesla)‏ 
الميلاد 10 يوليو 1856  
سميلجان  
الوفاة 7 يناير 1943 (86 سنة)  
نيويورك  
سبب الوفاة نوبة قلبية  
مكان الدفن متحف نيكولا تسلا  
الإقامة براغ (1880–1880)
بودابست (1880–1882)
غراتس (1875–1878)
باريس (1882–1884)
كولورادو سبرينغس، كولورادو (1899–)
نيويورك (1884–)
كارلوفاتش
سميلجان  
مواطنة الإمبراطورية النمساوية (10 يوليو 1856–1867)
الإمبراطورية النمساوية المجرية (1867–31 أكتوبر 1918)
الولايات المتحدة (30 يوليو 1891–7 يناير 1943) 
العرق صربي  
عضو في الأكاديمية الصربية للعلوم والفنون ،  ومعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات ،  والأكاديمية الصربية للعلوم والفنون  
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة كارلوفا  
شهادة جامعية دكتوراه في العلوم  
المهنة مخترع ،  ومهندس كهربائي   ،  ومهندس ميكانيكي ،  وفيزيائي  
اللغة الأم الصربية الكرواتية  
اللغات الإنجليزية ،  والفرنسية ،  والتشيكية ،  والمجرية ،  والألمانية ،  واللاتينية ،  والإيطالية ،  والصربية الكرواتية ،  والصربية  
مجال العمل هندسة كهربائية ،  وهندسة ميكانيكية  
موظف في تسلا للإضاءة الكهربائية والتصنيع ،  وويستينغهاوس إلكتريك  
تأثر بـ إرنست ماخ  
الجوائز
 وسام الأسد الأبيض  (1936)
وسام إديسون   (1916)
وسام إليوت كريسون    (1894)
الدكتوراة الفخرية من جامعة زغرب   
زمالة معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات  
القاعة الوطنية للمخترعين المشاهير
زمالة الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم   
التوقيع
 
المواقع
IMDB صفحته على IMDB 

اكتسب تسلا خبرة في التهاتف والهندسة الكهربية قبل هجرته إلى الولايات المتحدة سنة 1884م للعمل لدى توماس إديسون في مدينة نيويورك. سرعان ما انفصل تسلا عن إديسون وأسس معامله وشركاته لتطوير عدد من الأجهزة الكهربائية. اشترى جورج ويستينغهاوس حقوق استغلال براءة اختراع تسلا للمحرك الحثي والمُحوّل، كما عيّنه ويستينغهاوس لفترة قصيرة مستشارًا له. كان عمل تسلا لسنوات لتطوير الطاقة الكهربائية جزء من «حرب التيارات» بين أنصار التيار المتردد والتيار المستمر، وكذلك حرب البراءات. وفي سنة 1891م، حصل تسلا على المواطنة الأمريكية.

واصل تسلا العمل على أفكاره حول الإضاءة اللاسلكية والتوزيع الكهربائي في الجهد العالي وتجارب الطاقة عالية التردد، وصرّح في سنة 1893 م بإمكانية إجراء اتصال لاسلكي بأجهزته. حاول تسلا تنفيذ أفكاره تلك بمحاولة عمل بث لاسلكي عابر للقارات، في مشروعه غير المكتمل برج واردنكليف. كما أجرى في معمله مجموعة من التجارب على المتذبذبات والمولدات الميكانيكية، وأنابيب التصريف الكهربائية، ومحاولات أوليّة للتصوير بالأشعة السينية. كذلك بنى قارب يتم التحكم فيه لاسلكيًا، وهو الحدث الفريد من نوعه حينها.

اشتهر تسلا بإنجازاته وظهوره الذي أكسبه في نهاية المطاف سمعة في الثقافة الشعبية بصفته «عالم مجنون». أكسبته براءات اختراعاته قدرًا كبيرًا من المال، أنفق جزءً كبيرًا منه لتمويل مشاريعه الخاصة التي تفاوتت نجاحاتها. عاش تسلا معظم حياته في سلسلة من فنادق نيويورك حتى تقاعده. وقد توفي تسلا في 7 يناير 1943م. خبى ذكر أعمال تسلا نسبيًا بعد وفاته، حتى سنة 1960م عندما أطلق المؤتمر العام للأوزان والمقاييس اسمه على الوحدة الدولية لقياس كثافة الحقل المغناطيسي تسلا تكريمًا له. ومنذ تسعينيات القرن العشرين، تجدد الاهتمام بتسلا وأعماله.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.