نينا إيفيموڤا

نينا سيمونوڤيتش-إيفيموڤا (9 يناير 1877 حسب النمط القديم/ 21 يناير 1877 حسب النمط الجديد – 24 فبراير 1948) فنانة روسية، مصممة عرائس الظل، وأحد أوائل ممثلي الدمى المتحركة الروس المحترفين. أسست مع زوجها تقليد مسرح الدمى المتحركة السوفيتي، إذ كان بمثابة القوة الدافعة وراء عروض إيفيموڤز.

نينا إيفيموڤا
(بالروسية: Ефимова, Нина Яковлевна)‏ 
 

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالروسية: Нина Яковлевна Симонович)‏ 
الميلاد 9 يناير 1877  
سانت بطرسبرغ  
الوفاة 24 فبراير 1948 (71 سنة)  
موسكو  
مواطنة الإمبراطورية الروسية  
الحياة العملية
المدرسة الأم أكاديمية موسكو للرسم والنحت والعمارة  
تعلمت لدى فالينتين سيروف ،  وأوجين كارير ،  وهنري ماتيس  
المهنة رسامة ،  ومحركة دمى  
اللغة الأم الروسية  
اللغات الروسية ،  والفرنسية  
مجال العمل فن  

وُلدت سيمونوڤيتش-إيفيموڤا في سانت بطرسبرغ لعائلة ذات جذور ألمانية يهودية، وكان من بين المتخصصين فيها التجار والأطباء والملحنين والأكاديميين، تمتعت سيمونوڤيتش بتعليم عال، قضت عقدين تقريبًا في دراسة الفن في كل من روسيا وباريس لإتقان مهنتها. لكونها ماهرة في النقش والألوان المائية والرسم الزيتي، فقد ساعدت في إحياء فن خيال الظل بروسيا في القرن العشرين.

بعد أن قدمت أداء في مسرحية ردهة كطفل، بدأت سيمونوڤيتش منذ عام 1916 بتنظيم عروض دمى متحركة لزملائها الفنانين. استُقبلت المسرحيات استقبالًا جيدًا حتى دُعيت وزوجها لإنشاء مسرح عرائس للأطفال من قبل السلطات الروسية في عام 1918، ليصبحا من أوائل محركي الدمى المحترفين في روسيا. ابتكرت تصميمات لتجعل من دماها نابضة بالحياة وتشجع عملها من خلال نشر الكتب وتعليم نظرية وتصميم العرائس. تُعرف هي وزوجها بأنهما أول زوجين من محركي الدمى الروس، على الرغم من أنها كانت مصممة على تنشيط الحرفة. قاموا بأداء أكثر من 1500 عرض في جميع أنحاء روسيا بين عامي 1920 و1940، وانتقلوا من مكان لآخر مع مسرح العرائس المتنقل الخاص بهم.

استمرت سيمونوفيتش-إيفيموڤا في الرسم طوال حياتها، مستوحية من الأشخاص الذين قابلتهم والريف الذي عاشت فيه أثناء سفرهم في أنحاء روسيا. في حين أن العديد من مشاهدها تصور المناظر الطبيعية والهندسة المعمارية التاريخية، كانت معروفة أيضًا بأعمالها لنساء يرتدين الزي التقليدي ويمارسن حياتهن اليومية. ابتكرت سلسلة من الرسومات أثناء عملها في المستشفى المتنقل الأول أثناء الحرب العالمية الثانية. سعت أعمالها من فترة «الجرحى المحاربين» لتلتقط الجهود الشجاعة للجنود الذين تميل إليهم. توجد أمثلة على عملها في المتاحف الروسية الكبرى.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.