نينتندو سويتش

نينتندو سويتش (بالإنجليزية: Nintendo Switch)‏ (باليابانية: ニンテンドー スイッチ) وهو سابع نظام ألعاب فيديو منزلي تم تطويره من قبل شركة نينتندو. عرف أثناء تطويره بالإسم الحركي أن إكس (NX)، أعلن عنه في أكتوبر 2016 وتم إصداره عالميا في 3 مارس 2017. تعتبر نينتندو السويتش جهازا "هجينا"؛ تم تصميمه في الأصل ليكون نظام ألعاب منزليا، مع الوحدة الرئيسية المدرجة على المحطة الحضنية لكي يتم إيصاله بالتلفاز. بديلا، يمكن نزعه من الحاضنة لاستعماله على نحو مماثل للحاسوب اللوحي عن طريق شاشة لمس أل سي دي (LCD)، أو يتم وضعه على نمط سطح المنضدة المستقل المرئي لمجموعة من اللاعبين. يستعمل السويتش متحكمين لا سلكيان هما جوي-كون، يحتوي كل واحد منهما على أزرار قياسية وعصا تحكم اتجاهية لمدخلات المستخدم، مستشعر حركات وراجعة لمسية عالية الدقة. الجوي-كون يمكن ربطه بكلا جانبي الجهاز ليدعم اللعب بأسلوب محمول يدويا، المتصل بقبضة تبعي لتوفير شكل نظام ألعاب تقليدي يستخدم الجيم باد، أو يستعمل بشكل فردي باستخدام اليد مثل الوي ريموت، الداعم لنمط متعدد الاعبين (multiplayer) المحلي. برمجية السويتش تدعم اللعب على الإنترنت عن طريق الاتصالية به، بالإضافة إلى الإتصال المحلي بشبكة أدهوك اللاسلكية مع أجهزة سويتش أخرى. ألعاب وبرمجيات السويتش متوفرة في خرطوشة روم المادية الوميضية والتوزيع الرقمي، ولا تستخدم تقنية الإغلاق الإقليمي.

هذه مقالة أو قسم تخضع حاليًّا للتوسيع أو إعادة هيكلة جذريّة. إذا كانت لديك استفسارات أو ملاحظات حول عملية التطوير؛ فضلًا اطرحها في صفحة النقاش قبل إجراء أيّ تعديلٍ عليها.
فضلًا أزل القالب لو لم تُجرى أي تعديلات كبيرة على الصفحة في آخر شهر. لو كنت أنت المحرر الذي أضاف هذا القالب وتُحرر المقالة بشكلٍ نشطٍ حاليًّا، فضلًا تأكد من استبداله بقالب {{تحرر}} أثناء جلسات التحرير النشطة.
آخر من عدل المقالة كان JarBot (نقاش | مساهمات) منذ 5 ثوانٍ (تحديث)
نينتندو سويتش

جهاز نينتندو سويتش على وضع التحضين مع وحدتي التحكم جوي-كون على التركيب المقبضي.

المطور نينتندو
الصانع نينتندو بي تي دي
النوع نظام ألعاب فيديو هجين
تاريخ الإصدار عالمي 3 مارس، 2017
تاريخ الإصدار 3 مارس 2017 
التوفر في السوق 2017-الآن
السعر المبدئي
المبيعات 36.87 مليون (منذ ٣١ يونيو، 2019)
الوظائف
الشاشة 6.2 إنش، 1280 × 720 أل سي دي @ 237 بكسلز في كل إنش
حتى 1080بي عبر إنش دي أم آي أثناء التحضين
لوحة اللمس تكاثفية
الوسائط
الخصائص
نظام التشغيل برمجية نظام نينتندو سويتش
المعالج الرئيسي أوكتا-كور (4×إيه آر إم كورتكس-أي57 & 4×إيه آر إم كورتكس-أي53) @ 1.020 جيغا هيرتز
معالج الرسومات أنفيديا جي أم 20 بي Maxwell-based GPU @ 307.2 - 384 MHz while undocked, 307.2 - 768 MHz while docked
سعة التخزين ذاكرة وميصية داخلية: 32 جيجابايت
ذاكرة 4 جيغا بايت LPDDR4
شريحة ذاكرة مايكرو أس دي/مايكرو أس دي أش سي/مايكرو أس دي إكس سي حتى 2 تيرابايت
الصوت Linear PCM 5.1ch (عبر إتش دي أم آي)
Stereo speakers
Headphone jack
أجهزة التحكم جوي-كون
المتحكم المحترف
وسائل الاتصال 2.4/5 جيغا هيرتز 802.11ac واي-فاي
بلوتوث 4.1
1 × يو إس بي 3.0 (على الحاضنة)
2 × يو إس بي 2.0 (على الحاضنة)
1 × يو إس بي - فئة سي (على الوحدة)
الطاقة 4310 أم إي إتش، 3.7 فولت بطارية ليثيوم-أيون
القياسات
الأبعاد 23.9 by 10.2 by 1.4 سنتيمتر (9.41 بوصة × 4.02 بوصة × 0.55 بوصة) (النظام فقط)
الوزن 297 غرام (10.5 أونصة) (النظام فقط)
موقع ويب www.nintendo.com/switch

فكرة السويتش أتت بسبب ردة فعل شركة نينتندو للخسائر المالية التي تعرضت لها في عدة أرباع من عام 2014، المنسوبة إلى ضعف المبيعات للجهاز السابق، وي يو، بسبب المنافسة في السوق مع الألعاب المحمولة. حينئذ رئيس نينتندو ساتورو إواتا دفع الشركة نحو مجال الألعاب المحمولة وأجهزة الروايات. تصميم السويتش يهدف إلى ديمغرافية أكثر توسعا من لاعبي ألعاب الفيديو عن طريق تعدد أنماط الإستخدام. نينتندو اختارت استعمال المزيد من المكونات الإلكترونية القياسية في جهازها، مثل شريحة إلكترونية مبنية على معمارية إنفيديا تجرا، لجعل تطوير النظام أسهل للمبرمجين وأكثر توافقا مع محركات الألعاب الحالية. حيث أن الجهاز السابق وي يو قد كافح لكسب دعم خارجي، حيث ترك مع مكتبة برامج ضعيفة، نينتندو سعت استباقيا للحصول على دعم من عدة مطورين وناشرين من الطرف الثالث (third-party developers and publishers) للمساعدة في بناء مكتبة ألعاب جهاز السويتش جنبا إلى جنب مع مطوري الطرف الأول المملوكين من قبل الشركة، بما في ذلك عدة استديوهات متخصصة في الألعاب مستقلة. قبل أن يتم إطلاق الجهاز، أعلنت نينتندو أن حوالي 100 لعبة يتم تطويرها من قبل 70 مطورا.

الجهاز شحن حوالي 2.74 مليون وحدة في الشهر الأول من إطلاقه، وهو ما يتجاوز توقعات نينتندو الأولية التي تبلغ 2 مليون وحدة، ما جعله نظام الألعاب المنزلي الأسرع مبيعا في تاريخها. مبيعات الجهاز كانت مرتبطة للغاية بلعبة ذا ليجند أوف زيلدا: بريث أوف ذا وايلد التي أشيد بها نقديا، التي تم إصدارها عالميا بجانب موعد إطلاق السويتش.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.