نيوفندلاند ولابرادور

نيوفندلاند ولابرادور (بالإنجليزية: Newfoundland and Labrador)‏ (بالفرنسية: Terre-Neuve-et-Labrador)‏ (باللاتينية: Terra Nova)‏ وتلفظ "نيوفندلاند"، هي مقاطعة في كندا تقع على الساحل الأطلسي للبلاد شمال شرق أمريكا الشمالية. تضم هذه المقاطعة الكندية الشرقية قسمين رئيسيين: جزيرة نيوفندلاند الواقعة قبالة الساحل الشرقي، ولابرادور الواقعة شمال غرب الجزيرة على البر الرئيسي للبلاد.

نيوفندلاند ولابرادور
(بالإنجليزية: Newfoundland and Labrador)‏
(بالفرنسية: Terre-Neuve-et-Labrador)‏
(بالإنجليزية: Newfoundland)‏ 
 
علم
الشعار:(باللاتينية: Quaerite Primum Regnum Dei)‏ 
 

إحداثيات: 53°N 60°W  
تاريخ التأسيس 31 مارس 1949 
تقسيم إداري
 البلد كندا  
التقسيم الأعلى كندا  
العاصمة سانت جونز  
خصائص جغرافية
 المساحة 405212 كيلومتر مربع  
عدد السكان
 عدد السكان 528430 (1 أكتوبر 2017) 
الكثافة السكانية 1.304 نسمة/كم2
معلومات أخرى
منطقة زمنية توقيت نيوفندلاند المعياري   
اللغة الرسمية الإنجليزية  
الرمز البريدي A 
رمز جيونيمز 6354959 
أيزو 3166 CA-NL 
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 

كانت المقاطعة مستعمرة بريطانية، وترتيبها العاشر في الدخول إلى الاتحاد الكندي في 31 مارس 1949، وكانت تدعى نيوفندلاند فقط، ثم أشارت حكومة المقاطعة منذ عام 1964 إلى ذاتها باسم حكومة نيوفندلاند ولابرادور، وتم التعديل في دستور كندا لتغيير اسم المقاطعة رسمياً إلى نيوفندلاند ولابرادور في 6 سبتمبر 2001. أما في المحادثات اليومية فالناس في كندا عموماً ما زالوا يطلقون على المقاطعة اسم نيوفندلاند، وعلى المنطقة على البر الكندي لابرادور.

يقدر عدد سكان المقاطعة 510900 نسمة حسب إحصائيات يناير 2010، ويتواجد ما يقارب من 94% من السكان على جزيرة نيوفندلاند والجزر الصغيرة المرتبطة بها، بينما يعيش ما يقارب 50% من السكان على شبه جزيرة أفالون. ولجزيرة نيوفنلند لهجاتها الخاصة لكلاً من الإنجليزية والفرنسية واللغات الإيرلندية، وتشبه اللهجة الإنجليزية في لابرادور لهجة نيوفندلاند إلى حد كبير.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.