نيومكسيكو

نيو مكسيكو (بالإنجليزية: New Mexico)‏، (بالإسبانية: Nuevo México)‏، (بلغة نافاهو: Yootó Hahoodzo)، هي ولاية تقع في المنطقة الجنوبية الغربية من الولايات المتحدة. وقد تم إدخالها في الاتحاد في 6 يناير 1912 لتكون الولاية السابعة والأربعين. وعادة ما تعتبر ضمن الولايات الجبلية. وتأتي نيو مكسيكو في المرتبة الخامسة حسب المساحة، وترتيبها السادس والثلاثون من حيث عدد السكان، وهي صاحبة سادس أقل كثافة سكانية بين الولايات الأمريكية الخمسين.

نيومكسيكو
 

 
علم
الشعار:(باللاتينية: Crescit eundo)‏ (1887–) 
 

إحداثيات: 34°N 106°W  
تاريخ التأسيس 6 يناير 1912،  و9 سبتمبر 1850،  ويوليو 1598 
تقسيم إداري
 البلد الولايات المتحدة  
التقسيم الأعلى الولايات المتحدة  
العاصمة سانتا فيه، نيومكسيكو  
التقسيمات الإدارية
مقاطعة فالينسيا
مقاطعة يونيون
مقاطعة تورانس
مقاطعة تاوس
مقاطعة سوكورو
مقاطعة سيرا
مقاطعة سانتا فيه
مقاطعة سان ميغيل
مقاطعة سان خوان
مقاطعة ساندوفال
مقاطعة روزفلت
مقاطعة ريو أريبا
مقاطعة كواي
مقاطعة أوتيرو
مقاطعة مورا
مقاطعة ماككينلي
مقاطعة لونا
مقاطعة لوس ألاموس
مقاطعة لينكون
مقاطعة ليا
مقاطعة هيدالغو
مقاطعة هاردينغ
مقاطعة غوادالوبي
مقاطعة غرانت
مقاطعة إدي
مقاطعة دونا أنا
مقاطعة دي باكا
مقاطعة كوري
مقاطعة كولفاكس
مقاطعة سيبولا
مقاطعة شافيز
مقاطعة كاترون
مقاطعة بيرناليلو  
خصائص جغرافية
 المساحة 315194 كيلومتر مربع  
عدد السكان
 عدد السكان 2085109 (2015) 
الكثافة السكانية 6.615 نسمة/كم2
معلومات أخرى
منطقة زمنية ت ع م−07:00  
رمز جيونيمز 5481136 
أيزو 3166 US-NM 
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 
معرض صور نيومكسيكو  - ويكيميديا كومنز 

سكنت قبائل الأمريكيين الأصليين المنطقة منذ آلاف السنين قبل الاستكشاف الأوروبي، واستعمرت من قبل الإسبان في 1598 لتدخل ضمن نيابة إسبانيا الجديدة. أصبحت لاحقا جزءا من المكسيك المستقلة قبل أن تصبح إقليما داخل الولايات المتحدة بعد الحرب المكسيكية الأمريكية. نيو مكسيكو بها أعلى نسبة من السكان ذوي أصل إسباني في الولايات المتحدة، بما في ذلك أحفاد المستعمرين الإسبان الذين عاشوا في المنطقة لأكثر من 400 سنة ابتداء من 1598. وبها ثاني أعلى نسبة من الأمريكيين الأصليين بين السكان بعد ألاسكا، ورابع أعلى عدد من الأمريكيين الأصليين بعد كاليفورنيا وأوكلاهوما وأريزونا. القبائل الرئيسية في الولاية هي نافاهو، بويبلو، أباتشي. تشكلت ثقافة وديموغرافيا الولاية من خلال تأثيرات الإرث الإسباني والهندي وهو ما يظهر في علم الولاية. ألوان العلم القرمزية والذهبية مأخوذة من المعايير الملكية لإسبانيا، إلى جانب رمز الشمس القديم لقبائل زيا، وهي قبيلة ذات صلة بشعب بويبلو.

غالبا ما يعتقد أن نيو مكسيكو أو نويفو مخيكو بالإسبانية (وتعني المكسيك الجديدة) أخذت من أمة المكسيك. إلا أن المستكشفين الإسبان سجلوا هذه المنطقة باسم نويفو مخيكو في 1563، ومرة أخرى في 1581، عندما اعتقدوا بشكل خاطئ أنها تحتوي على حضارات غنية لقبائل مكسيكا الهندية تماثل إمبراطورية الأزتيك. بقي الاسم مع الدهر، رغم أن المنطقة لا علاقة لها بالمكسيك أو قبائل مكسيكا. أما المكسيك، التي كانت جزءا من اسبانيا الجديدة، اعتمدت اسمها بعد قرون لاحقة في عام 1821، بعد أن نالت الاستقلال عن الحكم الأسباني. كانت نيو مكسيكو جزءا من الإمبراطورية المكسيكية المستقلة وجمهورية المكسيك الاتحادية لمدة 27 عاما، 1821 حتى 1848.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.