نيو نذرلاند

نيو نذرلاند أو هولندا الجديدة (بالهولندية: Nieuw-Nederland) هو الاسم السابق لمستعمرة تابعة لجمهورية هولندا على الساحل الشرقي لأمريكا الشمالية في القرن السابع عشر. امتدت أراضيها من شبه جزيرة ديلمارفا إلى جنوب غرب رأس كود، وقد غطت أجزاءً مما يعرف الآن بنيويورك ونيوجيرسي وديلاوير وكونيتيكت، بالإضافة لمواقع صغيرة من بنسلفانيا ورود آيلاند.

نيو نذرلاند
المدة؟
علم شعار
 

عاصمة نيو أمستردام  
نظام الحكم غير محدّد
نظام الحكم استعمارية  
اللغة الرسمية الهولندية ،  والإنجليزية ،  والفرنسية  
التاريخ
التأسيس 1609 
النهاية 1667 
العملة رايشستالر  

صُممت هذه المستعمرة من قبل شركة الهند الغربية الهولندية في عام 1621 وذلك للاستفادة من تجارة فراء أمريكا الشمالية. كان الاستيطان بطيئًا فيها وذلك يعود لسوء الإدارة ضمن شركة الهند الغربية الهولندية والنزاعات مع الأمريكيين الأصليين. وقد توسعت مستوطنة السويد الجديدة التي أسستها شركة الجنوب السويدية على حساب حدود هولندا الجديدة الجنوبية، كما أعيد رسم حدودها الشمالية لتستوعب اتحاد نيو إنجلاند الذي كان يتوسع.

شهدت المستعمرة نموًا كبيرًا خلال خمسينيات القرن السابع عشر، إذ أصبحت ميناءً رئيسيًا للتجارة في شمال المحيط الأطلسي. ساهمت الهولنديون لحصن أمستردام في جزيرة مانهاتن لصالح إنجلترا في عام 1664 (رسميًا في عام 1667) في الحرب الإنجليزية الهولندية الثانية. في عام 1673 استعاد الهولنديون المنطقة لكنهم تخلوا عنها بموجب معاهدة وستمنستر (1674)، لتنتهي الحرب الإنجليزية الهولندية الثالثة في العام الذي تلاه.

كان سكان هولندا الجديدة من المستعمرين الأوروبيين والأميركيين الأصليين والأفارقة الذين أحضروا ليعملوا عبيدًا. حيث كان تعداد القاطنين يتراوح بين 7000 إلى 8000 في وقت نقلهم إلى إنجلترا في 1674، ونصفهم لم يكونوا من أصول هولندية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.