نيينغما

نيينغما (بالتبتية: རྙིང་མ་པ།) هو أقدم المذاهب الرئيسية الأربع في البوذية التبتيَّة، أمَّا المذاهب الثلاثة الأخرى فهي مذهب ساكيا ومذهب كاغيو ومذهب غيلوغ. تعني كلمة "نيينغما" بالتبتيَّة حرفياً "قديم"، وغالباً ما يُشار إلى هذا المذهب بـ"نغانغيور" (སྔ་འགྱུར་རྙིང་མ།) بمعنى "مذهب الترجمات القديمة" أو "المذهب القديم" لأن هذا المذهب تأسس من أولى ترجمات النصوص البوذيَّة المقدَّسة من السنسكريتيَّة إلى اللغة التبتيَّة القديمة إبَّان القرن الثامن. وقد وضِعت الأبجدية التبتيَّة وقواعد اللغة التبتيَّة من أجل هذا الاجتهاد في الترجمة.

يؤمن النيينغما على وجه الخصوص بوجود كنوز تيرما (གཏེར་མ་) مخفيَّة، والتيرما ما هي إلَّا مجموعة واسعة من التعاليم المخفية. كما يشددون على أهمية الدزوغشن، ويجمعون ما بين كل من الطقوس الدينيَّة والآلهة المحليَّة وبين عناصر عدة من الشامانيَّة، وبعض هذه العناصر الشامانيَّة مُشتركة مع ديانة البون (བོན་). يتألف مذهب النيينغما في واقع الأمر من عدة سلالات (أنساب) مُميَّزة تعود أصول جميعها إلى المُعلِّم الهندي بادماسامبهافا. انتشر تقليد نيينغما من وجهة نظر تقليديَّة بالتناقل الشفوي بين مجموعة مُسترسلة من الممارسين غير الدَيِّنين. إن الأديرة التي أقام فيها الرهبان والراهبات المُتَبَتّلون وطقوس إعادة تجسيد القادة الروحيين ما هي إلَّا اقتباسات دخلت على المذهب فيما بعد.

يقع مقر سلالة (نسب) نيينغما في الوقت الحاضر في منطقة خام وترتبط السلالة بحركة ريمه الدينيَّة (རིས་མེད་).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.