هابلوغروب (صبغي Y)

هابلوغروب كروموزوم Y البشري أو مجموعات فردانية كروموسوم Y (بالإنجليزية: Haplogroup Chromosom Y)، في علم الوراثة البشرية هو مجموعة جينات بشرية تؤخذ من كروموسوم واي؛ أي من الأب. يمكن بدراستها تعيين السلالات والنسل، وذلك بتتبع الصفات الوراثية المتوارثة عن الأب والجد وجد الجد، وهكذا؛ فيتتبع الباحث الخط الوراثي الرجالي. كلمة "هابلو" الإغريقية معناها " فردية"، أو " بسيطة". تؤخذ عينات من الرجال وتفحص ما في كروموسومات واي من جينات وطفرات في أشكال نوكليوتيد منفرد.فتلك المجموعات الجينية محددة باختلافات في أجزاء الحمض النووي من Y كروموزوم (يسمى بالإنجليزية Y-DNA) الرجالي. الاختلافات قليلة جدا عند مقارنة طفراتها من شخص إلى شخص أو بين شخص معاصر وأسلافه.

بالمثل أوجد الباحثون طريقة لتتبع السلالة والأنسال على الخط النسائي؛ واختاروا المتقدرات لإجراء بحوث الالمجموعة الفردانية عليها. فالمتقدرات ترثها البنت عن أمها وجدتها، ولا ترثها من الأب أو الجد أو من الفرع الرجالي من الأسلاف. لذلك تسمى المجموعات فردانية المختلفة التي تعبر عن طفرات متوارثة من الأم والجدة وهكذا، أسماها العلماء المجموعة الفردانية المتقدرات. لهذا يجب التفرقة بين مجموعات فردانية كروموسوم واي (لفرع السلالة الرجالي) عن المجموعات فردانية الميتوكوندرية (لفرع السلالة النسائي).


أنشأ الاتحاد الخاص بهذه الدراسة (YCC) نظاما لتحديد مجموعات فردانية الدنا-Y بأحرف لاتينية من A إلى T، مع إضافة أنواع فرعية باستخدام أعداد وأحرف صغيرة.

آدم Y كروموسوم هو الاسم الذي أطلقه الباحثون على رجل نظري الذي هو أحدث سلف مشترك من جهة الأب (خط السلالة الأبوي) لجميع البشر الذين هم على قيد الحياة.

كروموسوم-Y لآدم هو لشخص يعتقد أنه عاش قبل نحو 236.000 سنة وظهر في أفريقيا، وتشير البحوث التي جرت على رجال من مختلف أنحاء العالم إلى أنهم جميعهم من سلالته. وعند فحص رجال أوروبيأسيويين (بين أوروبا وآسيا) فتشير أنهم أتوا جميعا من رجل عاش قبل نحو 69.000 سنة. كما حدثت فيهم طفرات قبل نحو 5.000 سنة، وبالتالي فهم تعود سلالتهم إلى 12 سلالة عاشت قبل نحو 5000 سنة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.