هارالد ذو الشعر الفاتح

هارالد ذو الشعر الفاتح أو هارالد الأشقر أو هارالد ذو الشعر المنسدل (بالشمالية القديمة: Haraldr Hárfagri، بالنرويجية: Harald Hårfagre) ملكٌ نرويجي، عاشَ بين حوالي 850م - حوالي 932م، يذكره مؤرخو العصور الوسطى كأول ملك على النرويج. حكم بين حوالي 870م إلى 930م؛ وذلك وفقاً للتقايد الحالية في آيسلندا والنرويج والتي تعود إلى القرنين الثانية عشر والثالثة عشر. لا تزال معظم تفاصيل حياته غير مؤكدة؛ لأن الكتابات عن حياته الموجودة كُتبت بعد حياته بثلاثة قرون. توجد بقايا قصائد قليلة تُنسب إلى شعراءٍ معاصرين تبدو أنها تشير إلى انتصارات هارالد على أعدائه في النرويج. تتعارض المعلومات الواردة في القصائد مع الحكايا في الملاحم بطريقة نقلهن، وتختلف غالباً الملاحم نفسها على تفاصيل خلفيته وسيرة حياته. خَلَفَهُ في الحكم اثنين من أبنائه، وهما: إريك الأول، وهاكون الطيب.

هارالد ذو الشعر الفاتح
(بالنرويجية: Haraldr hárfagri)‏ 
هارالد ذو الشعر الفاتح، في صورةٍ توضيحية في كتاب فلاتياربوك يرجع إلى القرن الرابعة عشر

فترة الحكم
872–930
 
إريك الأول
معلومات شخصية
الميلاد ح. 850
فستفولد  
الوفاة ح. 932
روغالاند، النرويج
مكان الدفن تلة هارالد، هاوغسوند
مواطنة النرويج  
الديانة الدين الشمالي القديم
الزوجة راغنهيلد إريكسدوتر
أوسا هوكانسدوتر
الأب هالفدان الأسود
الأم راغنهيلد سيغوردسدوتر
عائلة سلالة ذو الشعر الفاتح
نسل إريك الأول
هاكون الأول
اللغات الدنماركية  

المصادر المبكرة الوحيدة التي تذكره هما قصيدتين هارالدسكفيذي وغليمدرابا، واللتان تُنسبان إلى ثوربيورن هوركلوفي أو (في حالة القصيدة الأولى) إلى ثيوذولفر من هفينير. تم الحفاظ على القصيدة الأولى فقط في شظايا ملاحم الملوك التي ترجع إلى القرن الثالثة عشر. وهي تصف الحياة في مجلس هارالد، وتذكر أنه تزوج من فتاة دنماركية، وأنه انتصر في معركة هافسفيورد. تذكر القصيدة الثانية سلسلة من المعارك التي انتصر هارالد فيها.

حياته موصوفة في العديد من ملاحم الملوك، ولا واحدة منهن تسبق القرن الثاني عشر. تقاريرها عن هارالد وحياته تختلف في نقاطٍ عدة، وبعض المحتويات قد تكون غير مؤكدة؛ لكن من الواضح أن في القرنين الثاني عشر واثالثة شعر اعتبر هارالد هو من قام بتوحيد النرويج في مملكةٍ واحدة. افترض بعض المؤرخين الحديثين أن حكمه اقتصر على المناطق الساحلية في جنوب النرويج على الرغم منعدم وجود دلائل معاصر لتدعم ادعاءاتهم ولا أي شيء يتعلق بحياة هارالد.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.