هارلو شابلي

هارلو شابلي (Harlow Shapley) (ناشفيل، ميزوري، 2 نوفمبر 188520 أكتوبر 1972) عالم فلك أمريكي، درس المجرات وو أظهر أنها تنزع إلى التجمع على شكل عناقيد .

هارلو شابلي
(بالإنجليزية: Harlow Shapley)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد 2 نوفمبر 1885  
الوفاة 20 أكتوبر 1972 (86 سنة)  
بولدر، كولورادو  
مواطنة الولايات المتحدة  
عضو في الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم ،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم ،  والجمعية الفلكية الأمريكية ،  والجمعية الأمريكية لتقدم العلوم ،  والأكاديمية الوطنية للعلوم  
أبناء لويد شابلي  
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة برنستون (1911–1913)
جامعة ميسوري (1907–1911) 
مشرف الدكتوراه هنري نوريس راسيل  
طلاب الدكتوراه سيسيليا باين ،  وكارل زايفرت  
التلامذة المشهورون جورج لومتر  
المهنة عالم فلك ،  وأستاذ جامعي  
اللغات الإنجليزية  
مجال العمل علم الفلك  
موظف في جامعة هارفارد ،  ومرصد جامعة هارفارد  ،  ومرصد جبل ويلسون  
الجوائز
الدكتوراه الفخرية من الجامعة الوطنية المستقلة في المكسيك    (1951)
جائزة المحاضر لهنري نوريس راسيل  (1950)
وسام فرانكلين (1945)
ميدالية بروس   (1939)
الميدالية الذهبية للجمعية الفلكية الملكية   (1934)
جائزة رامفورد (1933)
جائزة بيير جانسين  (1933)
وسام هنري درابر (1926) 

ولد في مزرعة قرب بلدة "ناشفيل "Nashville في ولاية ميسوري وكان لديه أخان واحدتوأم "هوراس" وأخاً أصغر "جون" وأختاً أكبر ليليان، كان والده يعمل في زراعة التبن وأحياناً يدرس في مدرسة في ناشفيل، كانت امه دائماً تشجعهم على ان يكونوا مهمين في الحياة ويصلوا إلى مراتب العلم .

عمل شابلي فترة مراهقته المتوسطة كصحفي في عدة جرائد "شانوت" ، "جوبلن"، قرر شابلي واخوه التوام أن يوفر اموالهما للدراسة في الكلية فلا بد من اكمال الثانوية أولاً، فقد سجلا في مدرسة ثانوية "أنيقة" لكن لم تقبلهما لانهما غير جاهزين بشكل كامل للدراسة فيها، لم يفقدا الامل، والتحقا بمدرسة صغيرة للمذهب " البرسبيتاري " في نفس البلدة وقد درسو فيها اللاتينية.كان حلمه ان يدرس الصحافة، لكن كلية الصحافة لم تكن قد افتتحت بعد، اهتم بالانسانيات في السنة الاولى بالجامعة وكلف نفسه للمواد الدراسية في الفيزياء والرياضيات وعلم الفلك، حيث اصبح مدرسه في علم الفلك صديق له .

في السنه الثالثة من مرحلته الجامعية، التقى شابلي بزوجته المستقبل وكانت موهوبة بالرياضيات وحاصلة على العديد من شهادات البكالوريس :-

1-شهاددة في التربية عام 1915.

2-شهادة في الفنون عام 1911.

تدعى " مارثا بتز " والتقى فيها في درس الرياضيات .

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.