هاريسون شميت

هاريسون شميت (بالإنجليزية: Harrison Hagan Schmitt)‏ هو أحد رواد الفضاء الأمريكيين الذين هبطوا على سطح القمر . وبعكس المتبع لدى ناسا بأن يكون رواد الفضاء من بين الطيارين المميزين في السلاح الجوي أو البحرية الأمريكية ، فقد كان هاريسون شميت أحد العلميين الذيك هبطوا على سطح القمر حيث انضم إلى ناسا كجيولوجي هو وقليل من رواد الفضاء العلميون وكان الهدف من ذلك الاختيار هو تحصيل أكبر قدر علمي من زيارة القمر للتعرف على طبيعته ونشأة القمر وعلاقة نشأته بالأرض . ونظرا لأن اميزانية ناسا بدءت تقل مبكرا بعد هبوط الرواد الأوائل على سطح القمر برحلة أبولو 11 ، فقد قل دعم الكونغرس المالي لتلك البعثات ، مما اضطر ناسا لشطب أبولو 18 و أبولو 19 و أبولو 20. ولما عرفت الهيئات العلمية بذلك الإلغاء أصروا على أن يكون هاريسون شميت من ضمن بعثة الأخيرة إلى القمر وهي رحلة أبولو 17.

هاريسون شميت
(بالإنجليزية: Harrison Hagan Schmitt)‏ 

معلومات شخصية
الميلاد 3 يوليو 1935
مواطنة الولايات المتحدة  
عضو في الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم  
مناصب
عضو مجلس الشيوخ الأمريكي  
عضو خلال الفترة
3 يناير 1977  – 3 يناير 1979 
فترة برلمانية الكونغرس الأمريكي الـ95   
 
عضو مجلس الشيوخ الأمريكي  
عضو خلال الفترة
3 يناير 1979  – 3 يناير 1981 
فترة برلمانية كونغرس الولايات المتحدة السادس والتسعون   
عضو مجلس الشيوخ الأمريكي  
عضو خلال الفترة
3 يناير 1981  – 3 يناير 1983 
فترة برلمانية الكونغرس الأمريكي السابع والتسعون   
الحياة العملية
المدرسة الأم معهد كاليفورنيا للتقنية
جامعة هارفارد
جامعة أوسلو  
المهنة جيولوجي ،  وسياسي ،  ورائد فضاء ،  وعالم  
الحزب الحزب الجمهوري  
اللغات الإنجليزية  
مجال العمل جيولوجيا  
موظف في جامعة ويسكونسن-ماديسون ،  وناسا  
المدة في الفضاء 18112 دقيقة  
المهمات
الجوائز
 ميدالية الخدمة المتميزة لناسا    (1973)
عضوية الشرف في قاعة رواد الفضاء الأمريكيون   

ولد هاريسون شميت في 3 يوليو 1935 ودرس الجيولوجيا في أمريكا والنرويج حتى أصبح استاذا في الجامعة . إنضم إلى طاقم رواد الفضاء خلال الستينيات من القرن العشرين ، وقام بنفس التدريبات التي يقوم بها رواد الفضاء استعدادا لما يقومون به من عمليات في إطار برنامج أبولو ، وكان أول مابدأه هو تعلم الطيران ، ثم التدريبات الأخرى على أنظمة المحاكاة Simulator حتي اختارته ناسا ليكون قبطانا لمركبة الهبوط على القمر في بعثة أبولو 17.

وعندما وصل شميت وقائد طاقمه يوجين سيرنان إلى القمر ، غادر سيرنان المركبة القمرية أولا ونزل على سطح القمر . ثم تبعه شميت . وبعد أداء برنامج طويل في البحث والتنقيب لالتقاط عينات مناسبة من صخور و تربة القمر وكانا في سبيل العودة . صعد شميت أولا إلى المركبة القمرية Lunar Module ثم تبعه سيرنان ، وبذلك أصبح يوجين سيرنان أخر إنسان حتي الآن يمشي على سطح القمر. ولم يكن هاريسون شميت الوحيد من بين رواد الفضاء المدنيين والعلميين وليس من القوات الجوية أو البحرية ، فقد كان نيل أرمسترونج أيضا مهندسا ومعيدا جامعيا في علوم الفضاء وتكنولوجيا الطيران وهو أول إنسان يمشي على سطح القمر ، وكان ذلك في رحلة أبولو 11 في يوليو 1969.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.