هاري بوتر والأمير الهجين (فيلم)

هاري بوتر والأمير الهجين (بالإنجليزية: Harry Potter and the Half-Blood Prince)‏ هو فيلم مغامرة خيالية المقتبس عن الرواية التي هي بنفس الاسم من نفس سلسلة هاري بوتر المشهورة للكاتبة ج. ك. رولينج. هذا الفيلم من إخراج ديفيد ياتس، وإنتاج ديفيد هيمان وديفيد بارون، وتوزيع شركة وارنر برذرز.

هاري بوتر والأمير الهجين
Harry Potter and the Half-Blood Prince
معلومات عامة
التصنيف
الصنف الفني
فيلم فنتازيا — فيلم مقتبس من رواية
تاريخ الصدور
15 يوليو، 2009
مدة العرض
147 دقيقة
اللغة الأصلية
الإنجليزية
مأخوذ عن
البلد
مواقع التصوير
لندنهارتفوردشير — Gloucester Cathedral (en)
الجوائز
موقع الويب
الطاقم
المخرج
الكاتب
ج. ك. رولينج (الرواية)
مايكل غولدنبيرغ (السيناريو)
السيناريو
Steve Kloves (en)
البطولة
الديكور
تصميم الأزياء
Jany Temime (en)
التصوير
الموسيقى
التركيب
صناعة سينمائية
الشركات المنتجة
  • وارنر برذرز
  • Heyday Films (en)
المنتج
المنتج المنفذ
Lionel Wigram (en)
التوزيع
الميزانية
250 مليون دولار
الإيرادات
$939,809,743
التسلسل
السلسلة

تصوير الفيلم بدأ في 24 سبتمبر 2007، والفيلم كان مقرر إطلاقة في أمريكا الشمالية والمملكة المتحدة في نوفمبر 21، ولكن تم تأجيلة إلى 15 يوليو 2009.

العرض الأول لفيلم هاري بوتر والامير الهجين كان في لندن في 7 يوليو 2009 ، وتم إصداره في 15 يوليو في جميع دور العرض. حقق الفيلم نجاحًا تجاريًا كبيرًا، حيث حطم الرقم القياسي لأكبر إيرادات في يوم واحد على مستوى العالم. في خمسة أيام حقق الفيلم 394 مليون دولار ، ليحطم الرقم القياسي لأعلى خمسة أيام في جميع أنحاء العالم. وبإجمالي إيرادات قدرها 934 مليون دولار ، أصبح الفيلم الثامن من حيث أعلى الأرباح على الإطلاق على مدار السنة وثاني أكبر فيلم في عام 2009 (خلف أفاتار). هذا هو خامس أعلى الأفلام ربحا في السلسلة.

حصل الفيلم على آراء إيجابية، مع مدح إخراج ييتس ، والتصوير السينمائي، والموسيقي الخاصة بالفيلم، والقصة "العاطفية ". تم ترشيح الفيلم في حفل توزيع جوائز الأوسكار الثاني والثمانين لأفضل فيلم سينمائي وجوائز أكاديمية السينما البريطانية الثالثة والستين لأفضل مؤثرات بصرية خاصة وأفضل تصميم للإنتاج.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.