هاري بوتر وحجر الفلاسفة (فيلم)

هاري بوتر وحجر الفيلسوف (بالإنكليزية: Harry Potter and the Philosopher's Stone) (صدر في الولايات المتحدة وباكستان وسريلانكا والهند تحت اسم "هاري بوتر وحجر الساحر" (بالإنكليزية: Harry Potter and the Sorcerer's Stone) هو فيلم خيالي أُنتج في سنة 2001 من إخراج كريس كولومبوس، مبني على الرواية التي تحمل نفس الاسم للمؤلفة ج. ك. رولنغ. الفيلم هو الجزء الأول في سلسلة أفلام هاري بوتر. كتب ستيف كلوفز سيناريو الفيلم وأنتجه ديفيد هيمان. القصة تتبع هاري بوتر في سنته الأولى في مدرسة هوغوورتس للسحر والشعوذة حيث يكتشف أنه ساحر مشهور ويبدأ تعلم السحر. الفيلم من بطولة دانيال رادكليف بدور هاري بوتر، مع روبرت غرينت وإيما واتسون بدور صديقيْه رون ويزلي وهيرميون جرينجر. تبع هذا الفيلم سبعة أجزاء أخرى أولها هاري بوتر وحجرة الأسرار.

هاري بوتر وحجر الفيلسوف
Harry Potter and the Philosopher's Stone (بالإنجليزية بريطانية)
Harry Potter and the Sorcerer's Stone (بالإنجليزية)
ملصق الفيلم.
معلومات عامة
الصنف الفني
تاريخ الصدور
مدة العرض
152دقيقة
اللغة الأصلية
الإنكليزية
مأخوذ عن
البلد
مواقع التصوير
الجوائز
  •  Broadcast Film Critics Association Award for Best Family Film (en) (2001)
  •  جائزة زحل لأفضل زي (2001)
الطاقم
المخرج
الكاتب
ج. ك. رولينغ (الرواية)،
السيناريو
ستيفن كلوفيس (السيناريو)
البطولة
الديكور
تصميم الأزياء
التصوير
John Seale adam oslo norway (en)
الموسيقى
التركيب
ريتشارد فرانسيس بروس
صناعة سينمائية
الشركات المنتجة
  • Heyday Films (en)
  • 1492 Pictures (en)
  • وارنر برذرز
المنتج
المنتج المنفذ
Michael Barnathan (en) كريس كولومبوس — Mark Radcliffe (en) — Duncan Henderson (en)
التوزيع
الميزانية
الإيرادات
التسلسل
السلسلة
رقم 1 في سلسلة:
هاري بوتر
تلاه : هاري بوتر وحجرة الأسرار
أول فيلم

اشترت شركة وارنر برذرز حقوق عمل الفيلم في 1999 مقابل نحو 1 مليون جنيه إسترليني. بدأ الإنتاج في المملكة المتحدة في 2000، مع اختيار كريس كولومبوس كمخرج من بين قائمة تضم ستيفن سبيلبرغ وروب راينر. أصرت ج. ك. رولينغ على أن يكون الممثلون جميعهم بريطانيين أو إيرلنديين، حفاظاً على النزاهة الثقافية للكتاب. تم تصوير الفيلم في استوديوهات ليفيسدن للأفلام التابعة لشركة وارنر برذرز وعِدَّة مبانٍ تاريخية في أنحاء بريطانيا.

صدر الفيلم في المملكة المتحدة والولايات المتحدة في نوفبمر 2001. تلقى مراجعات إيجابية من النقاد، وفاقت إيراداته 974,755,371 دولار أمريكي في شبابيك التذاكر حول العالم، مما جعله ثاني أعلى فيلم دخلا في التاريخ في ذلك الوقت، بالإضافة إلى الفيلم الأكثر ربحًا لعام 2001. ورُشح لعدة جوائز، من ضمنها جائزة الأوسكار لأفضل موسيقى تصويرية وجائزة الأوسكار لأفضل تصميم إنتاج وجائزة الأوسكار لأفضل تصميم ملابس.

في أغسطس 2020، أعيد إصدار فيلم هاري بوتر وحجر الفيلسوف في العديد من البلدان، حيث ربح 31.8 مليون دولار، ليصبح المجموع العالمي 1,006,917,662 دولار أمريكي، مما يجعله الفيلم الثاني في السلسلة الذي تتجاوز إيراداته الـ المليار دولار بعد فيلم هاري بوتر ومقدسات الموت الجزء 2.

اعتبارا من ديسمبر 2020، الفيلم يحتل المرتبة 46 في قائمة أعلى الأفلام دخلا في التاريخ وثاني أعلى فيلم دخلا في سلسلة هاري بوتر خلف الجزء الأخير هاري بوتر ومقدسات الموت – الجزء 2.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.