هاري بوتر وحجر الفيلسوف

هاري بوتر وحجر الفيلسوف هي رواية فانتازية كتبتها الكاتبة البريطانية جاي. ك. رولينغ. أول رواية في سلسلة هاري بوتر وأول رواية لرولينغ، فهي تتبع حياة هاري بوتر، ساحر صغير يكتشف إرثه السحري في عيد ميلاده الحادي عشر، حينما يتسلم خطاب قبول في مدرسة هوغوورتس للسحر والشعوذة. يصبح لدى هاري أصدقاء مقربون وبعض الأعداء خلال سنته الأولى في المدرسة، وبمساعدة أصدقائه، يواجه هاري محاولة عودة الساحر الشرير اللورد فولدمورت، الذي قتل والدي هاري، لكنه لم يستطع قتل هاري عندما كان يبلغ من العمر 15 شهرًا.

هاري بوتر وحجر الفيلسوف
Harry Potter and the Philosophers Stone
غلاف النسخة العربية
معلومات عامة
المؤلف
اللغة
الإنجليزية
البلد
الموضوع
ساحر (فانتازيا) — magic in Harry Potter (en) — Harry Potter universe (en)
النوع الأدبي
سحر، مغامرة، إثارة
الناشر
بلومزبري للنشر
تاريخ الإصدار
السلسلة
الترجمة
الناشر
نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع
التقديم
نوع الطباعة
كتب ورقية، كتب إلكترونية، كتب صوتية مسموعة
عدد الأجزاء
1
عدد الصفحات
223
الجوائز
The British Book Awards (en)
جائزة نستلة لكتب الأطفال
المعرفات
ردمك
0747532699
كتب أخرى للمؤلف

نُشر الكتاب لأول مرة في المملكة المتحدة في يوم 26 يونيو 1997 بواسطة دار بلومسبري . ونُشر في الولايات المتحدة في السنة التالية بواسطة شركة إستالاستيك بعنوان هاري بوتر وحجر الساحر. حاز الكتاب على معظم جوائز الكتب التي كانت يحكم بها الأطفال بالإضافة إلى جوائز أخرى في الولايات المتحدة. وصل الكتاب إلى أن يتصدر قائمة النيويورك تايمز لكتب الخيال الأكثر مبيعًا في أغسطس 1999 وظل بالقرب من الصدارة لمعظم سنتي 1999 و2000. تُرجمت إلى 73 لغة أخرى على الأقل، وتحولت إلى فيلم طويل يحمل نفس الاسم، مثلما حدث مع أجزائه الست التالية.

كانت معظم الآراء مستحسِنة تعلق على خيال رولينغ وحسها الفكاهي وأسلوبها البسيط المباشر وبنائها المحكم للحبكة، بالرغم من وجود بعض الآراء التي تشكو من أن الأجزاء الأخيرة كانت تبدو سريعة. قورنت كتابتها بكتابة جاين أوستين، إحدى كتَّاب رولينغ المفضلين؛ روالد دال الذي هيمنت أعماله على قصص الأطفال قبل ظهور هاري بوتر؛ وراوي القصص اليونانية القديمة هومر. اعتقد بعض المعلقين أن الكتاب يتناول قصص المدرسة الداخلية الفيكتورية والإدواردية، بينما ظن آخرون أنه يضع هذا النوع بصرامة في العالم الحديث من خلال المشاكل الأخلاقية والاجتماعية المعاصرة المميزة له بالإضافة إلى التغلب على العقبات مثل التنمر.

هاجمت بعض الجماعات الدينية هاري بوتر وحجر الفيلسوف، بالإضافة إلى كتب هاري بوتر الأخرى، وحُظر في بعض البلاد بسبب اتهامات تقول إن الرواية تدعم السحر في زيّ قصة بطولية أخلاقية. كتب بعض المعلقين الآخرين أن الكتاب يعرض مثالًا لوجهات نظر هامة بما فيها قوة التضحية بالذات والطرق التي تشكل بها قرارات الناس شخصياتهم. استُخدمت السلسلة كمصدر لدروس الموضوعات في التقنيات التعليمية والتحليل الاجتماعي والتسويق.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.