هاري بوتر وسجين أزكابان

هاري بوتر وسجين أزكابان هي رواية خيالية كتبتها المؤلفة البريطانية ج. ك. رولينغ وهي الثالثة في سلسلة هاري بوتر. تتابع الرواية هاري بوتر - الساحر الشاب - في عامه الثالث في مدرسة هوغورتس للسحر والشعوذة. يحقق هاري وأصدقاؤه رون ويزلي وهيرميون غرينجر مع سيرياس بلاك - السجين الهارب من سجن أزكابان، وهو سجن سحرة في بحر الشمال - إذ يظنونه أحد حلفاء اللورد فولدمورت القدامى.

هاري بوتر وسجين أزكابان
Harry Potter and the Prisoner of Azkaban
غلاف النسخة العربية
معلومات عامة
المؤلف
اللغة
الإنجليزية
البلد
النوع الأدبي
سحر، مغامرة، إثارة
الناشر
بلومزبري للنشر
تاريخ الإصدار
السلسلة
الترجمة
الناشر
نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع
التقديم
الرسام التوضيحي
Cliff Wright (en)
نوع الطباعة
كتب ورقية، كتب إلكترونية، كتب صوتية مسموعة
عدد الأجزاء
1
عدد الصفحات
317
الجوائز
جائزة لوكوس لأفضل رواية فانتازيا
المعرفات
ردمك
0747542155
كتب أخرى للمؤلف

نُشر الكتاب في المملكة المتحدة في الثامن من يوليو 1999 بواسطة دار بلومزبري، وفي الولايات المتحدة في الثامن من سبتمبر 1999 بواسطة إستلاستيك. وجدت رولينغ أن كتابته سهلة، إذ أنهت كتابته بعد سنة فقط من ابتداء الكتابة. بيعت ثمانية وستين ألف نسخة من الكتاب في ثلاثة أيام فقط بعد إصداره في المملكة المتحدة، ومنذ ذلك الحين بيعت أكثر من ثلاثة ملايين نسخة في البلد. فاز الكتاب بجائزة كتاب ويتبريد للأطفال لعام 1999، وجائزة برام ستوكر، وجائزة لوكوس لعام 2000 لأفضل رواية خيالية، وأُدرج في القائمة المختصرة لجوائز أخرى، بما فيها جائزة هوغو.

أُنتج عام 2004 فيلم مبني على الرواية وحقق أرباحًا تتجاوز سبعمئة وستة وتسعين مليون دولار، وحظي بمراجعات إيجابية. صدرت أيضًا ألعاب فيديو مُستوحاة من هاري بوتر وسجين أزكابان في عدة منصات، وحصل معظمها على مراجعات إيجابية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.