هانومان

هانومان قائد القردة في الشعر الملحمي الهندي، الرامايانا. وفي هذه القصيدة يقود هانومان جيش القردة الذين يقاتلون من أجل البطل راما. وتدور أحداث القصة أن تخاصم الإله راما والإله راون، ولكي ينتقم راون من راما اختطف زوجته الاله سيتا الجميلة، وأخذها إلى جزيرة سريلانكا أو سيلان، لكن القرد هانومان أخذته الغيرة لراما، فراح يركض، واخترق البحر حتى وصل إلى جزيرة سيلان ووضع سيتازوجة راما على ظهره، ثم عاد بها إلى راما.

ومعبد القرد هانومان موجود في مدينة لكنو عاصمة ولاية اترايراديش التي معنى اسمها الولاية الشمالية. كما أن الهندوس الذين يعبدون هذا الإله لهم طقس غريبة منها أنهم يزحفون على بطونهم في الطرقات وعلى إسفلت الشوارع حتى يصلون إلى المعبد ولا يستخدمون أيديهم أو أرجلهم.

يغيب الدليل على عبادته العقائدية عن النصوص والمواقع الأثرية التي تعود إلى العصور القديمة ومعظم العصور الوسطى. ووفقًا لفيليب لوتغندورف، وهو عالم أميركي مختص بالحضارة الهندية ومعروف بدراساته حول هانومان، فإن الأهمية اللاهوتية والتفاني التعبدي لهانومان نشآ بعد نحو ألف عام من تأليف رامايانا، في الألفية الميلادية الثانية، بعد وصول الحكم الإسلامي إلى شبه القارة الهندية. عبّر قديسو الحركة البهاكتية، مثل سامارت رامداس، عن هانومان كرمز للقومية ومقاومة الاضطهاد. ازداد شيوع أيقوناته ومعابده في العصر الحديث. يُنظر إليه على أنه المزيج المثالي بين «القوة والمبادرة البطولية والتميز الحازم» و«المحبة، والإخلاص العاطفي لإلهه الشخصي راما»، مثل شاكتي وباكتي. في الأدب اللاحق، كان الإله الراعي للفنون القتالية مثل المصارعة، والبهلوانيات، بالإضافة إلى التأمل ودراسات الاجتهاد. يجسد التميز البشري في ضبط النفس الداخلية، والإيمان وخدمة القضية، المخفي خلف الانطباعات الأولى لكونه يشبه الرجل القرد فانارا.

يذكر العلماء أن هانومان مصدر إلهام مغامرات القرد البطل المليئة بالرمزية في شيوجي (رحلة إلى الغرب) -الرواية الشعرية الصينية العظيمة المتأثرة بأسفار الراهب البوذي تشيونتسانغ (602-664 م) إلى الهند.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.