هاينز هارتمان

هاينز هارتمان (بالإنجليزية: Heinz Hartmann)‏ طبيب ومحلل نفسي نمساوي، وُلد في فيينا في 4 نوفمبر 1894. يُعد مؤسس علم نفس الأنا في الولايات المتحدة. تنص هذه المدرسة على أن هذا الجزء من النفس له بقدر من الاستقلال، والذي يسمح بدوره حتى للأشخاص المُضطربين عقليًا بالحفاظ على بعض الطرق التكيفية في واقعهم. وتؤكد هذه المدرسة على أن نمو الشخصية يمتد على مدى العمر كله. وبالمثل لا تنكر الصراعات النفسية التي تعكس رغبات الهو ودفعاته، إلا أنها تقر أن دوافع الأنا مثل التوافق والكفاءة والهوية والحميمية والاكتمال لا تقل أهمية. وتُوفي في 17 مايو 1970.

هاينز هارتمان
هاينز هارتمان
 

معلومات شخصية
الميلاد 4 نوفمبر 1894(1894-11-04)
فيينا
الوفاة 17 مايو 1970 (75 سنة)
روكلاند
مواطنة  النمسا،  الولايات المتحدة
الجنسية  النمسا
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة فيينا
المهنة طبيب نفسي ،  ومحلل نفساني   
اللغات الإنجليزية  
مجال العمل علم النفس  
سبب الشهرة علم نفس الأنا

ومع وفاة كارل أبراهم، لم يتمكن هارتمان من استكمال التحليل التكويني الذي خططا له سويًا. واستطاع إكماله لاحقًا مع ساندور رادو. وفي عام 1927، نشر أساسيات التحليل النفسي، مُنذرًا بمساهماته النظرية عن علم نفس الأنا، التي أكملها لاحقًا. أيضَا، شارك في إنشاء دليل لعلم النفس الطبي.

عرض عليه سيجوند فرويد تحليلها له بشكل مجاني، إذا استقر في فيينا في تلك اللحظات، ووفر له وظيفة في جامعة جونز هوبكينز. واختار أن يدخل في تحليل مع فرويد، وكان طالبه ومريضه المُفضل.

قام هاينز هارتمان وغيره بالتركيز على عمل الأنا الشعورية واللاشعورية، ودورها في الدفاعات اللاشعورية وأثرها التثبيطي على العمليات النفسية. وقد افترض هارتمان وجود جزء من الأنا خالية من الصراعات، ويؤدي مهامًا بارزة مثل الإدراك والتحكم الحركي والتفكير المنطقي والكلام والإدراك الحسي واختبار الواقع.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.