هجاء (أدب)

الهجاء (باللاتينية: Satura) هو نوع أدبي، ويأخذ أحيانا أشكالا فنية أخرى كالرسم، فيما تتعرض الآثام والسخافة والتعدي والعيوب للنقد والاستهزاء، ويستحسن لو كان بهدف التفضيح أو جلب الانتباه لمساوئ الفرد أو مجموعة أو الحكومة أو الشركة أو حتى المجتمع إلى غاية الإصلاح. مع أن الهجاء غرضه عامة أن يكون مضحكا، إلا أنه غرضه الأعظم عادة هو نقد بناء اجتماعي، باستخدام الظرف لجلب الانتباه لقضايا معينة أو عامة في المجتمع. قد ظهر في حضارات عدة، فاستعمله الإغريق في كتابتهم واتخذ عند العرب شكل شعريا.

في الأعمال الخيالية، وبدرجة أقل تكرارًا في الأعمال غير الخيالية، يعتبر الهجاء نوعًا من الأدب والفنون الأدائية، إذ تعرض الرذائل والحماقات والانتهاكات والمناقص للسخرية، من الناحية المثالية بقصد الانتقاص من الأفراد أو الشركات أو الحكومة أو المجتمع نفسه لدفعه إلى التحسن. على الرغم من أن الهجاء يقصد به عادة أن يكون هزلًا، فإن الغرض الأكبر منه هو النقد الاجتماعي البناء، باستخدام الحس الفكاهي لجذب الانتباه إلى كل من القضايا الخاصة والعامة في المجتمع.

من سمات الهجاء السخرية الشديدة أو التهكم -في الهجاء، تكون السخرية شديدة- ولكن المحاكاة الساخرة، وقصص التهريج، والمبالغة، والتجاور، والمقارنة، والقياس، والتورية تستخدم جميعها بشكل متكرر في الخطاب والكتابة الهجائية. غالبًا ما تشير هذه السخرية «الشديدة» أو التهكم إلى أنها توافق على (أو على الأقل تتقبل بشكل طبيعي) الأشياء ذاتها التي يرغب الهاجي في مهاجمتها.

يمكن العثور على الهجاء في الوقت الحاضر في العديد من أشكال التعبير الفني، بما في ذلك الميمات المنتشرة على الإنترنت، والأدب، والمسرحيات، والتعليق، والبرامج التلفزيونية، ووسائل الإعلام مثل الشعر الغنائي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.