هجرة بشرية

الهجر البشرية هي حركة فيزيائية للبشر من منطقة إلى أخرى، وأحياناً تمتد هذه الهجرات لمسافة طويلة وتقوم بها مجموعات ضخمة من البشر. استمرت حركة السكان في العصور الحديثة تحت شكلي الهجرة عير الاضطرارية ضمن منطقة واحدة أو دولة أو قارة والهجرة الاضطرارية (التي تتضمن الأغراض التجارية والمتاجرة بالبشر والهرب من التطهير العرقي). يُسمى الناس الذين يُهاجرون بـ"المهاجرين"، أو خصوصاً أكثر المستوطنون، بناءً على الظروف والوضع التاريخي.

حسب تقرير هجرات العالم لعام 2010 الذي أصدرته منظمة الهجرة الدولية فإن عدد المهاجرين الدوليين حول العالم قدر بـ214 مليون لـ2010. وإذا تابع الرقم نموه بنفس المعدل الذي نما به خلال آخر 20 عامًا فإنه سيَصل إلى 405 ملايين بحلول عام 2050. بعض هذه الهجرات تحدث بسبب الحروب (مثل الهجرة من العراق والبوسنة إلى الولايات المتحدة وبريطانيا) أو الصراعات السياسية (مثل بعض المهاجرين من زيمبابوي إلى بريطانيا) أو الكوارث الطبيعية (مثل الهجرة من مونتسرات إلى بريطانيا بعد ثوران بركان الجزيرة)، لكن السائد عموماً في الهجرات الحديثة هو أن يَكون السبب المشكلات الاقتصادية والمالية. خصوصاً أنه يُوجد تفاوت كبير في الدخل المكتسب من العمل نفسه بين بلدان مختلفة في العالم. وأيضاً توجد دائماً أعمال في بعض البلدان عالية الأجر تواجه نقصاً في عدد العاملين ذوي المهارة والكفاءة الكافية للعمل.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.