هجوم فيستولا - الأودر

هجوم فيستولا-اودر أو عملية فيسلا – أودر الهجومية تمثل الهجوم الاستراتيجي للقوات السوفيتية في الجانب الأيمن للجبهة السوفيتية الألمانية في الفترة ما بين 12 يناير/كانون الثاني و3 فبراير/شباط عام 1945. وشاركت في العملية قوات الجبهة البيلاروسية الاولى بقيادة المارشال جوكوف والجبهة الأوكرانية الأولى بقيادة المارشال كونيف. واسفرت العملية عن تحرير اراضي بولندا من القوات الألمانية غربي نهر فيسلا والاستيلاء على رؤوس الجسور على ضفة نهر أودر الألماني التي انطلق منها فيما بعد الهجوم السوفيتي على برلين. واتصفت العملية بوتائر عالية لتقدم القوات، أي ما يعادل 20 - 30 كيلومترا كل يوم. واجتازت القوات السوفيتية خلال العملية 7 خطوط دفاعية ألمانية محصنة، بالإضافة إلى انها عبرت نهرين كبيرين.

لا يزال النص الموجود في هذه الصفحة في مرحلة الترجمة إلى العربية. إذا كنت تعرف اللغة المستعملة، لا تتردد في الترجمة. (أبريل 2019)
هجوم فيستولا - الأودر
جزء من الحرب السوفيتية الألمانية  
معلومات عامة
التاريخ 12 يناير – 2 فبراير 1945
الموقع بولندا الوسطى وشرق ألمانيا
النتيجة نصر سوفيتي حاسم
المتحاربون
ألمانيا الاتحاد السوفيتي
بولندا
القادة
فرديناند شورنر،
يوسف هاربه
(مجموعة الجيوش أ)
غيورغي جوكوف
(الجبهة البيلاروسية الأولى
إيفان كونيف
(الجبهة الأوكرانية الأولى)
القوة
450,000 2,203,600
الخسائر
غير معروفة 43,476 قتلى أو مفقودين
150,715 wounded
قالب:Campaignbox Poland 1944-1945

واجه الجيش الألماني بحلول عام 1945 مشاكل جدية على طول الجبهة السوفيتية الألمانية، حيث انخرط الجيش الألماني في اشتباكات عنيفة مع وحدات الجيش السوفيتي في بروسيا الشرقية والمجر. واحتلت القوات السوفيتية منطقة حقول النفط الرومانية بلويشتي. واستمر انسحاب القوات الألمانية في الجبهة الغربية. وتواصل القصف الجوي للحلفاء مما ألحق اضرارا فادحة بالاقتصاد الألماني. واستنفدت عمليا القوى البشرية في ألمانيا. وبالرغم من كل ذلك فان الجيش الألماني شن في ديسمبر/كانون الأول عام 1944 الهجوم الاستراتيجي على قوات الحلفاء في الجبهة الغربية الذي يمكن اعتباره محاولة ألمانية اخيرة لتغيير سير الحرب العالمية الثانية لصالح الرايخ الألماني. واضطرت القيادة الألمانية إلى نقل القوة البشرية والمعدات والامدادات إلى 3 جبهات بينها المجر وبروسيا الشرقية والجبهة الغربية، الأمر الذي أدى إلى إضعاف الجبهة التي مرت بنهر فيستولا في بولندا، والتي اتصفت باستقرارها منذ سبتمبر/ايلول عام 1944.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.