هجوم مضاد

الهجوم المضاد هو تكتيك عسكري تستخدمه القوات المدافعة عن طريق دفع كل أو بعض قواتها لمهاجمة قوات العدو التي تهاجم قطاعتها، الهدف الأساسي من الهجوم المضادة هو احباط هجوم العدو أو استعادة الأراضي التي كانت قد خسرتها في ميدان المعركة. مصطلح الهجوم المضاد يستخدم أيضا في غير المجالات العسكرية مثل السياسة. هناك مقولة نسبت إلى نابليون بونابرت توضح الأهمية التكتيكية للهجوم المضاد: «يحدث الخطر الأكبر خلال لحظة النصر». ومن نفس المنطلق، لاحظ آردانت دو بيك في دراساته المتعلقة بالمعركة أنه «أي جنرال أو قائد فريق، يوظف كل شخص من فريقه في الموقع الهجومي أثناء اقتحام موقع ما، يمكنه التأكد من أنه سيرى الخصم يستعيد هذا الموقع من خلال هجوم مضاد منظم من قبل أربعة رجال وعريف فقط».

الهجوم المضاد هو تكتيك عسكري يُستخدم عندما يدافع أحد الأطراف بنجاح عن هجوم العدو ويبدأ في إجبار العدو على التراجع بهجوم مماثل. من أجل القيام بهجوم مضاد ناجح، يجب على الجانب المدافع أن يضرب العدو بسرعة وبشكل حاسم بعد دفاعه، وذلك بهدف صدم العدو وسحقه. المفهوم الرئيسي للهجوم المضاد هو مهاجمة العدو على غفلة. نجحت العديد من الهجمات المضادة التاريخية لأن العدو لم يكن متيقظًا، ولم يتوقع الهجوم المضاد.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.