هرمون النمو

هرمون النمو (بالإنجليزية: Growth hormone)‏ يعرف أيضا (بهرمون النمو البشري (بالإنجليزية: human growth hormone)‏) هو هرمون بروتيني ببتيدي يقوم بتحفيز النمو وتحفيز تكاثر الخلايا وتجديدها في البشر وبعض الحيوانات الأخرى. وهرمون النمو عباره عن حمض أميني، سلسلة وحيدة متعددة الببتيدات يتم إنتاجها وتخزينها ومن ثم إفرازها عن طريق خلايا منمية للجسد (بالإنجليزية: somatotroph [الإنجليزية])‏ في الأطراف الجانبية للغدة النخامية الأمامية. هرمون النمو 1 الذي يفرز طبيعيا في الحيوانات يدعى بهرمون السوماتوتروبين، وتطلق هذه التسمية أيضا على هرمون النمو المصنع من خلال تقنية الحمض النووي المأشوب (المؤلف) {حمض نووي معاد التركيب}.

هرمون النمو 1
هرمون النمو

المعرفات
الرمز GH1
CAS 9002-72-6 
أنتريه 2688
HUGO 4261
أوميم 139250
RefSeq NM_022562
يونيبروت P01241
بيانات أخرى
الموقع الكروموسومي Chr. 17 q22-q24
هرمون النمو 2
 

المعرفات
الرمز GH2
CAS 9002-72-6 
أنتريه 2689
HUGO 4262
أوميم 139240
RefSeq NM_002059
يونيبروت P01242
بيانات أخرى
الموقع الكروموسومي Chr. 17 q22-q24

يستعمل هرمون النمو كدواء في الطب لمعالجة اضطرابات النمو في الأطفال ومعالجة نقص هرمون النمو عند البالغين. في الولايات المتّحدةِ، يمكن الحصول على هذا الهرمون بشكل قانوني من الصيدليات عن طريق وصفة طبية من الطبيب. في السَنَوات الأخيرة بدأ بعض الأطباء في الولايات المتّحدةِ بوَصْف هورمونِ النمو للمرضى المسنين الذين يعانون من نقص هرمون النمو وذلك من أجل زيَاْدَة الحيويةِ. ومع أن استعمال هرمون النمو مرخص قانونيا، إلا أن كفاءة وأمان هذا الاستعمالِ لَمْ تختَبرْ في تجارب طبيَّة محكمة حتى الآن. في الوقتِ الحاضر، لايزالَ هرمون النمو موضوعا معقّد جداً، ولا زالت العديد مِنْ وظائفِه مجهولة.

استعمل المتنافسون في الألعاب الرياضية منذ السبعينات هرمون النمو كعامل منشط، وهذا ما دعى إلى حظر استخدامه من قبل اللجنة الأولمبية الدولية (اللجنة الأولمبية الدولية) والجمعية الوطنية للرياضات الجامعية (الرابطة الوطنية لرياضة الجامعات) بالولايات المتحدة. ومع ذلك فإن هذا الحظر كان غير قابل للتطبيق حيث أن تحليل البول التقليدي آنذاك كان لا يستطيع الكشف عن التنشيط بهرمون النمو، ولذلك تأجل تطبيقه حتى مطلع عام 2000 م، عندما أصبح بإمكان فحوصات الدم المخبرية أن تميز بين هرمون النمو الطبيعي والصناعي. في دورة الألعاب الأولومبية في أثينا عام 2004، قامت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات)، بفحوصات الدم للمتنافسين، واستهدفت هرمونات النمو بالدرجة الأولى. لم تتم الموافقة على هذا الاستعمالِ لهرمون النمو مِن قِبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (بالإنجليزية: FDA)‏، وكما هو مذكور أعلاه، فإنه متوفرُ قانونيا في الولايات المتّحدةِ بشرط وجود وصفة طبية.

وقد أجريت الكثير من الدراسات على هرمون النمو من أجل استخدامه لزيادة كفاءة تربية المواشي في الزراعة الصناعية (بالإنجليزية: industrial agriculture)‏، وبذلت جهود كبيرة للحصول على موافقة حكومية لاستخدامه في الإنتاج الحيواني، لكن هذه الاستخدامات كانت مثيرة للجدل. في الولايات المتحدة، الاستخدام الوحيد لهرمون النمو الذي وافقت عليه هيئة الغذاء والدواء، هو استخدام نوع من الهرمون خاص بالبقر، يسمى السوماتوتروبين البقري (بالإنجليزية: bovine somatotropin)‏، ويستخدم لزيادة إنتاج الحليب في الأبقار.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.