هرمون جار درقي

الهرمون الجار درقي أو هرمون جنيبة الدرقية أو هرمون الدُرِيْقات أو باراثورمون (بالإنجليزية: parathormone)‏ أو الهرمون الدُرَيْقي هرمون تفرزه الغدد الدريقية، وهو عبارة عن عديد ببتيد يتألف من 84 حمضاً أمينياً. وظيفته زيادة تركيز الكالسيوم في الدم، معاكساً بذلك وظيفة الكالسيتونين. ويؤثر الهرمون الدريقي على مستقبلاته في ثلاثة مواضع، هي العظام والكلية والأمعاء.

parathyroid hormone
المعرفات
الأسماء المستعارة parathyroid hormone 1, parathormone, parathyrin, PTH, preproparathyroid hormone, prepro-PTH, Parathyroid hormone
معرفات خارجية
نمط التعبير عن الحمض النووي الريبوزي
المزيد من بيانات التعبير المرجعية
أورثولوج
الأنواع الإنسان الفأر
أنتريه n/a
Ensembl n/a n/a
يونيبروت

n/a

n/a

RefSeq (مرسال ر.ن.ا.)

n/a

n/a

RefSeq (بروتين)

n/a

n/a

الموقع (UCSC n/a
بحث ببمد n/a
ويكي بيانات
اعرض/عدّل إنسان

يؤثر الهرمون الدريقي في تجدد العظام، وهي عملية مستمرة يجري فيها ارتشاف النسيج العظمي وإعادة تشكيله بالتناوب على مر الزمن. يفرَز الهرمون الدريقي استجابةً لانخفاض مستويات الكالسيوم في المصل (شوارد الكالسيوم). يحفز الهرمون الدريقي بشكل غير مباشر نشاط الخلايا الكاسرة للعظم في المطرق العظمي (الأوستيون/ الوحدة العظمية)، بهدف تحرير شوارد الكالسيوم إلى الدم وتصحيح انخفاض الكالسيوم المصلي. تشكل العظام (مجازًا) «مخازنًا للكالسيوم» يمكن للجسم أن يأخذ منها حسب الحاجة بغية الحفاظ على تركيز الكالسيوم في الدم في مستويات طبيعية ومواجهة التقلبات الناتجة عن عمليات الاستقلاب والإجهاد وتأرجح الوارد الغذائي. الهرمون الدريقي هو «مفتاح باب المخزن» اللازم لاستدعاء الكالسيوم.

يفرز الهرمون الدريقي بشكل أساسي من الخلايا الرئيسية للغدد جارات الدرق. وهو عديد ببتيد يتشكل من 84 حمضًا أمينيًا، ويعد طليعة هرمون. كتلته الجزيئيّة نحو 9500 دالتون ويعاكس في عمله هرمون الكالسيتونين.

يوجد نوعان من مستقبلات الهرمون الدريقي. مستقبلات الهرمون الدريقي النمط 1، تفعّلها الحموض الأمينية الأربع وثلاثون ذات النهاية «إن» في الهرمون الدريقي، توجد هذه المستقبلات بمستويات عالية على سطح الخلايا العظمية والخلايا في الكليتين. مستقبلات الهرمون الدريقي النمط 2 مستقبلات موجودة بمستويات عالية على سطح خلايا الجهاز العصبي المركزي والبنكرياس والخصيتين والمشيمة. نصف عمر الهرمون الدريقي نحو 4 دقائق.

تؤدي الاضطرابات التي ينقص فيها إفراز الهرمون الدريقي كثيرًا أو يزيد كثيرًا، مثل قصور جارات الدرق، أو فرط جارات الدرق، أو متلازمات الأباعد الورمية، إلى الأمراض العظمية، نقص كالسيوم الدم، فرط كالسيوم الدم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.