هرم منقرع

هرم منقرع أو هرم منكاورع هو أصغر أهرامات الجيزة الثلاثة في مصر. بناه الملك منقرع ابن الملك خفرع من الأسرة المصرية الرابعة. طول كل ضلع من أضلاعه 108.5 متراً وارتفاعه 65.5 متراً ، والآن 62 متراً بعد سقوط كسوته الخارجية.

تحتاج هذه المقالة كاملةً أو أجزاءً منها إلى تدقيق لغوي أو نحوي. فضلًا ساهم في تحسينها من خلال الصيانة اللغوية والنحوية المناسبة.
هرم منقرع
منقرع
النوعهرم حقيقي
الارتفاع61 متر (200 قدم)
القاعدة103.4 متر (339 قدم)

تبلغ زاوية ميله 51°20′25″ (سقد 535) ، ومدخله جهة الشمال. يرتفع المدخل نحو 4 متر فوق سطح الأرض ، ويؤدي لممر هابط طوله 31 متراً. وزاوية انحداره بسيطة نحو 17 درجة . بني من الحجر الجيري، ولكن منكاورع اختار أن يبنى الجزء الأسفل منه من الجرانيت الذي كانت تـًجلب من أسوان عن طريق نهر النيل . يصل ارتفاع التغطية بأحجار الجرانيت نحو 17 متر . وباقي التغطية تمت بأحجار طره البيضاء حتى ارتفاع 5و65 متر.

في نهاية الممر المائل يوجد دهليز مبطن بالحجر، يؤدي إلى ممر أفقي فيه 3 متاريس وبعدها حجرة الدفن. عثر به على تابوت خشبي عليه اسم منقرع وبه مومياؤه . مومياء منقرع محفوظة الآن في بالمتحف البريطاني. وقد أطلق منقرع على هرمه اسم (المقدّس).

وإلى الجنوب من هرم منقرع يوجد ثلاثة أهرمات خصصت للملكات تمتد بإتجاه شرق غرب الهرم الأول خاص بالملكة خعمررنبتي الثانية زوجة الملك منقرع.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.