هضبة الدكن

هضبة الدَّكَن أو هضبة ديكان إقليم جنوب الهند يحدد من الوجهة التاريخية بجميع أراضي الهند الواقعة جنوب نهر ناربادا وفي معناه الأضيق يقصد به الهضبة الواقعة وسط شبه الجزيرة الهندية فيشمل ولايات كارناتاكا بأكملها وجنوب أندرا برديش وجنوب ماهاراشترا وشمال تاميل نادو وتكثر زراعة القطن في هذا الإقليم لخصب تربته البركانية .

تمتد على ثماني ولايات هندية وتشمل مجموعة واسعة من المواطن، وتغطي أجزاء كبيرة من تيلانغانا وماهاراشترا وكارناتاكا وأندرا برديش وكيرالا وتاميل نادو.

تقع الهضبة بين سلسلتين جبليتين هما غاتس الغربية وغاتس الشرقية، كل منها ترتفع من السهل الساحلي القريب الخاص بها وتقترب من الطرف الجنوبي للهند.، أنتجت ديكان بعض السلالات الرئيسية في التاريخ الهندي بما في ذلك سلالة بالافا وساتافاهانا وفاكاتاكا وتشالوكيا وراشتراكوتا ، وإمبراطورية تشالوكيا الغربية ، وسلالة كادامبا، و إمبراطورية كاكاتيا، وإمبراطورية ماراثا، وسلطنة بهماني المسلمة، وسلطنات الدكن، وسلالة نظام الملك.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.