هندسة زلازل

هندسة الزلازل (بالإنجليزية: Earthquake engineering)‏ هو فرع متعدد التخصصات من الهندسة يهتم بتصميم وتحليل الهياكل الإنشائية، مثل المباني والجسور، مع أخذ الزلازل في الاعتبار. الهدف العام لهندسة الزلازل هو جعل هذه المنشاءات أكثر مقاومة للزلازل. حيث يهدف مهندس زلازل (أو زلزالي) إلى بناء هياكل لا تتعرض للضرر كنتيجة لإهتزازات بسيطة، وسيتجنب حدوث أضرار جسيمة أو انهيارها في حالة الزلزال الكبيرة. و عليه فأن هندسة الزلازل هي المجال العلمي المعني بحماية المجتمع والبيئة الطبيعية والبيئة الاصطناعية من الزلازل من خلال الحد من مخاطر الزلزال إلى مستويات مقبولة اجتماعيًا اقتصاديًا. تقليديا، تم تعريفها بشكل محدد على أنها دراسة سلوك المنشاءات والمنشاءات المرتبطة بالتربة والتي تخضع لعملية التحميل الزلزالي. حيث تعتبر بمثابة مجموعة فرعية من الهندسة الإنشائية والهندسة الجيوتقنية والهندسة الميكانيكية والهندسة الكيميائية والفيزياء التطبيقية ، الخ. ومع ذلك، فإن التكاليف الهائلة التي شهدتها الزلازل الأخيرة أدت إلى توسيع نطاقها ليشمل مجالات من المجال المدني الأوسع الهندسة والهندسة الميكانيكية والعلوم الاجتماعية، وخاصة علم الاجتماع و العلوم السياسية والإقتصاد والمالية.

جزء من سلسلة مقالات
الزلازل
  • علوم الأرض
  • كوارث

الأهداف الرئيسية للهندسة الزلزالية هي:

لا يجب بالضرورة أن يكون الهيكل الهندسي القوي قويًا جدًا أو مرتفع التكلفة. و لكن يجب أن يكون مصمما بشكل صحيح لتحمل الآثار الزلزالية مع الحفاظ على مستوى مقبول من الضرر.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.