هندسة معمارية

الهندسة المعمارية، والمعروفة أيضًا باسم هندسة المباني، هي تخصص هندسي يتعامل مع الجوانب التكنولوجية والنهج متعدد التخصصات لتخطيط وتصميم وبناء وتشغيل المباني، مثل التحليل والتصميم المتكامل للأنظمة البيئية (الحفاظ على الطاقة، التدفئة والتهوية وتكييف الهواء، والسباكة، والإضاءة، والحماية من الحرائق، والصوتيات، والنقل الرأسي والأفقي)، والأنظمة الهيكلية والسلوك وخصائص مكونات ومواد البناء، وإدارة البناء.

هندسة معمارية
صنف فرعي من
جزء من
يمتهنه
مهندس معماري — مهندس بناء

يُعتبر الطلب على تخصص هندسة العمارة كبير بشكلٍ عام في مُختلف أرجاء العالم كونه الأساس في بناء المباني، والمنازل، والمساكن، والبيوت، والعمارات، والفنادق، والشركات، وأي نوع من أنواع البناء. بغض النظر عن أنه تخصصًا عالميًا، إلَّا أنَّه من الممكن أن يكون راكدًا أو مُشبعًا في بعض الدول وخاصًة في الوطن العربي.

إذ يُعنى بالإشباع وصول سوق العمل في الدولة إلى الاكتفاء من هذا التخصص، وبالتالي، يصعُب على خريجيه إيجاد وظيفة.

يعتبر الطلب على تخصص الهندسة المعمارية كبير بشكل عام في مختلف ارجاء العالم كونه الاساس في بناء المباني والمناسل والبيون العمارات .....الخ بغض النظر عن انه تخصصا عالميا الا انه من الممكن ان يكون راكدا أو مشبعا في بعض الدول وخاصة في الوطن العربي

اذ يعني ان الإشباع وصول سوق العمل في الدول إلى الاكتفاء من هذا التخصص وبالتالي يصعب على خريجيه ايجاد وظيفة

يعتبر تخصص الهمندسة المعمارية مشبعا في الأردن وذلك وفقا لديوان الخدمة المدنية في الأردن من الجدير بالذكر ان التخصص مطلوبا في دول الخليج حيث افادت بعض التقارير ان دول الخليج بحاجة إلى بعض التخصصات العلمية والفنيه والهندسية بما فيهم تخصص الهندسة المعمارية كما وتشير تقارير اخرى انه من أكثر التخصصات طلبا في سوق العمل في مصر

من الحد من انبعاثات غازات الدفيئة إلى تشييد المباني المرنة، يحتل المهندسون المعماريون موقع الصدارة في مواجهة العديد من التحديات الرئيسية في القرن الحادي والعشرين. يطبقون أحدث المعارف والتقنيات العلمية على تصميم المباني. ظهرت الهندسة المعمارية كمهنة مرخصة جديدة نسبيًا في القرن العشرين نتيجة للتطورات التكنولوجية السريعة. المهندسين المعماريين هم في طليعة اثنين من الفرص التاريخية الكبرى التي غمر العالم اليوم في: أن تتقدم بسرعة تكنولوجيا الحاسوب، والثورة الموازية الناشئة عن الحاجة إلى إنشاء كوكب مستدام.

يتميّز الفن المعماري بفن التصميم والهندسة المعمارية، وهو فن وعلم الهندسة والبناء كما تمارس فيما يتعلق بالمباني.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.