هنريتا سوان ليفيت

هنريتا سوان ليفيت (4 يوليو 1868م - 12 ديسمبر 1921م) (بالإنجليزية: Henrietta Swan Leavitt)‏ عالمة فلك أمريكية ومن أبرز عالمات الفلك في تاريخ علم الفلك الحديث. تخرجت من كلية رادكليف في عام 1893م، ثم بدأت ليفت العمل في مرصد كلية هارفارد كـ "عقل إلكتروني"، حيث كلفت بفحص لوح فوتوغرافي من أجل قياس وتصنيف سطوع النجوم.

هنريتا سوان ليفيت
(بالإنجليزية: Henrietta Swan Leavitt)‏ 
هنريتا سوان ليفيت

معلومات شخصية
الميلاد 4 يوليو 1868  
لانكاستر  
الوفاة 12 ديسمبر 1921 (53 سنة)  
كامبريدج، ماساتشوستس  
سبب الوفاة سرطان  
مكان الدفن مقبرة كامبريدج   
الإقامة لانكاستر  
الجنسية أمريكية
عضوة في فاي بيتا كابا ،  وحاسبات هارفارد ،  والجمعية الفلكية الأمريكية ،  والجمعية الأمريكية لتقدم العلوم ،  والجمعية الأمريكية للنساء الجامعيات  
الحياة العملية
المؤسسات جامعة هارفارد
المدرسة الأم كلية رادكليف، كلية أوبرلين
المهنة عالمة فلك ،  وحاسوب بشري  
مجال العمل علم الفلك
موظفة في جامعة هارفارد ،  ومرصد جامعة هارفارد   
سبب الشهرة اكتشاف العلاقة بين اللمعان ونجوم كليفد

اكتشفت ليفيت وجود علاقة بين لمعان النجوم القيفاوية والفترة التي تستغرقها للدوران حول نفسها، وعلى الرغم من أنها لم تحظَ إلا بالقليل من التقدير في حياتها، إلا أنَّ اكتشافها سمح لعلماء الفلك للمرة الأولى في التاريخ بقياس المسافة بين الأرض والمجرات البعيدة.

بعد وفاة ليفيت استخدم إدوين هابل العلاقة بين اللمعان وفترات دوران النجوم القيفاوية ليكتشف أن درب التبانة ليست المجرة الوحيدة في الكون، وأن الكون آخذ بالتوسع منذ ولادته (انظر قانون هابل).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.