هنري الرابع ملك إنجلترا

هنري الرابع (3 أبريل 1366 - 20 مارس 1413) ملك إنجلترا ولورد أيرلندا بين عامي 1399 و 1413، وهو تاسع ملوك أسرة بلانتاجانت. ولد في قلعة بولينجبروك في لينكونشير، ومن هنا جاءت تسميته الأخرى التي كان يعرف بها، هنري بولينجبروك . والده هو جون جونت دوق لانكستر الابن الثالث للملك إدوارد الثالث. اعتلى هنري الرابع العرش، بعد أن خلع ابن عمه إدوارد الأمير الأسود ريتشارد الثاني، ليبدأ بذلك حكم أسرة لانكستر.

هنري الرابع ملك إنجلترا
(بالإنجليزية: Henry IV of Bolingbroke)‏ 

معلومات شخصية
الميلاد 3 أبريل 1366(1366-04-03)
لينكونشير
الوفاة 20 مارس 1413 (46 سنة)
لندن
مكان الدفن كاتدرائية كانتربري  
مواطنة مملكة إنجلترا  
أبناء هنري الخامس ملك إنجلترا
جون لانكاستر، دوق بيدفورد الأول
همفري لانكاستر، دوق غلوستر الأول
فيليبا الإنجليزية  
الأب جون غونت  
إخوة وأخوات
عائلة أسرة لانكستر  
مناصب
ملك إنجلترا  
في المنصب
30 سبتمبر 1399  – 20 مارس 1413 
الحياة العملية
المهنة عاهل  
اللغة الأم الإنجليزية  
اللغات الإنجليزية  
الجوائز
التوقيع

تمتع جون غونت بنفوذ كبير خلال معظم فترة حكم ابن أخيه، الملك ريتشارد الثاني. شارك هنري في ثورة اللوردات ضد ريتشارد في عام 1388. نُفي لاحقًا بأمر من الملك. بعد وفاة جون غونت في عام 1399، لم يسمح الملك بأن يرث هنري دوقية غونت. في ذلك العام، حشد هنري مجموعة من أنصاره، وأطاح بريتشارد الثاني وسجنه، واستولى على العرش.

تعيّن على هنري، بصفته ملكًا، التصدي للأقاويل التي تفيد بأن ريتشارد الثاني، الذي توفي في عام 1400، ما يزال على قيد الحياة. واجه أيضًا عددًا من الثورات. ثار أوين غليندور، الذي نصَب نفسه حاكمًا لويلز، ضد الملك. انتصر هنري الرابع على هنري بيرسي، إيرل نورثمبرلاند الأول، في معركة شروزبيري عام 1403. عانى الملك من تردي حالته الصحية في الجزء الأخير من فترة حكمه. خلفه ابنه الأكبر، هنري الخامس، بعد وفاته في عام 1413.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.