هنري برجسون

أَنْرِي بِرْكْسُون (بالفرنسية: Henri Bergson؛ 1859–1941 م) فيلسوف فرنسي. حصل على جائزة نوبل للآداب عام1927. يعتبر هنري برغسون من أهم الفلاسفة في العصر الحديث، كان نفوذه واسعا وعميقا فقد اذاع لونا من التفكير وأسلوبا من التعبير تركا بصماتهما على مجمل النتاج الفكري في مرحلة الخمسينيات ولقد حاول أن ينقذ القيم التي اطاحها المذهب المادي، ويؤكد إيمانا لا يتزعزع بالروح.

أَنْرِي بِرْكْسُون
Henri Bergson
 

معلومات شخصية
الميلاد 18 أكتوبر 1859  
باريس  
الوفاة 4 يناير 1941 (81 سنة)  
باريس  
سبب الوفاة التهاب القصبات  
مكان الدفن هوت دو سين  
مواطنة فرنسا  
عضو في أكاديمية اللغة الفرنسية ،  والأكاديمية الملكية السويدية للعلوم ،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم ،  وأكاديمية العلوم الأخلاقية والسياسية الفرنسية ،  وأكاديمية لينسيان ،  وأكاديمية تورينو للعلوم  
الحياة العملية
المدرسة الأم مدرسة كوندروسيه
مدرسة الأساتذة العليا
جامعة باريس  
شهادة جامعية دكتوراه  
التلامذة المشهورون غابريل مارسيل ،  وإميل برييه ،  ومارسيل بروست  
المهنة فيلسوف ،  وكاتب ،  وبروفيسور ،  وعالم اجتماع  
اللغات الفرنسية  
مجال العمل فلسفة ،  وما وراء الطبيعة ،  ونظرية المعرفة ،  واللاعقلانية ،  وفلسفة اللغة ،  وفلسفة الرياضيات  
موظف في كوليج دو فرانس  
تأثر بـ زينون الإيلي ،  وأفلاطون ،  وأرسطو ،  وأفلوطين ،  ورينيه ديكارت ،  وباروخ سبينوزا ،  وغوتفريد لايبنتس ،  وجورج بيركلي ،  وديفيد هيوم ،  وإيمانويل كانت ،  وكلود برنارد ،  وجول لاشوليي ،  وهربرت سبنسر ،  وتشارلز داروين ،  وألبرت أينشتاين ،  وبليز باسكال ،  وسورين كيركغور ،  وأرتور شوبنهاور ،  وجورج سيمل ،  وجوتلوب فريجه  
التيار الفلسفة القارية  
الجوائز
 جائزة نوبل في الأدب   (1927)
الدكتوراه الفخرية من الجامعة الوطنية المستقلة في المكسيك    (1924)
الدكتوراة الفخرية من جامعة أكسفورد   
زمالة الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم   
 وسام الصليب الأكبر لجوقة الشرف  
جائزة المنافسة العامة 
الدكتوراة الفخرية من جامعة كامبريدج    
التوقيع
 

حظي إبان حياته بشهرة واسعة الانتشار في فرنسا تؤثر في دوائر مختلفة: فلسفية ودينية وادبية حدث له العكس تماما بعد وفاته إذ حدث انصراف تام أو شبه تام عن فلسفته حتى صارت تقبع في ظلال النسيان ابتداء من نهاية الحرب العالمية الثانية حتى اليوم.

أدت شعبية برجسون الكبيرة إلى إثارة جدل في فرنسا حيث كان ينظر إلى آرائه على أنها معارضة للموقف العلماني والعلمي الذي يتبناه مسؤولو الجمهورية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.