هنري بينديكت ستيورات

هنري بينيديكت توماس إدوارد ماريا كليمنت فرانسيس زافييه ستيورات، الكاردينال دوق يورك كان الكاردينال الروماني الكاثوليكي الذي عاش في الفترة ما بين 6 مارس 1725 حتى 13 يوليو1807، بالإضافة إلى كونه وريث «حركة اليعاقبة» الذي يدّعي الحصول على عروش إنجلترا واسكتلندا وفرنسا وأيرلندا علانية. على النقيض من والده، جيمس فرانسيس إدوارد ستيورات، وأخيه تشارلز إدوارد سيتورات؛ لم يبذل هنري أي عناء للحصول على العرش. بعد وفاه تشارلز، لم تعترف البابوية بهنري حاكمًا شرعيًا لإنجلترا واسكتلندا وأيرلندا، لكنّها أشارت إليه باسم الكاردينال دوق يورك.

هنري بينديكت ستيورات
(بالإنجليزية: Henry Benedict Stuart)‏، و(بالإيطالية: Enrico Benedetto Stuart)‏ 

معلومات شخصية
الميلاد 6 مارس 1725  
روما  
الوفاة 13 يوليو 1807 (82 سنة)  
فراسكاتي ،  وروما  
الديانة الكنيسة الرومانية الكاثوليكية  
الأب جيمس فرانسيس إدوارد ستيوارت  
الأم ماريا كليمينتينا سوبيسكي   
إخوة وأخوات
عائلة بيت ستيوارت  
مناصب
كاردينال  
تولى المنصب
3 يوليو 1747 
الحياة العملية
المهنة كاهن كاثوليكي   ،  وشماس كاثوليكي   
اللغات الإنجليزية  

أمضى هنري حياته في الدولة البابويّة، وعمل لفترة طويلة من عمره كأحد رجال الدين في الكنيسة الكاثوليكية الرومانية. ارتقى ليُصبح عميد مجمع الكرادلة، والكاردينال أسقف أوستيا وفاليتري. عند وفاته، كان واحدًا من أقدم الكرادلة في تاريخ الكنيسة.

في مرحلة شبابه، عيّنه والده دوقًا على يورك (طبقة النبلاء اليعاقبة أنصار جيمس الثاني)، واشتهر بهذا اللقب. عند وفاة أخيه في عام 1788، أصبح هنري معروفًا بين اليعقوبيين وحاشيته الخاصة باسم هنري التاسع ملك إنجلترا وأيرلندا، وهنري الأول ملك اسكتلندا، وعلى الرغم من رتبته النبيلة، ظل يُشير إلى نفسه على أنه الكاردينال دوق يورك نونوباتوس.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.