هنري جورج

هنري جورج (بالإنجليزية: Henry George، مواليد 2 سبتمبر 1839 – توفي 29 أكتوبر 1897) هو عالم اقتصادي سياسي وصحفي أمريكي. طوّر مفهوم «الضريبة المفردة» على الأرض، بالرغم من أنه تجنبه. حظيت كتاباته بشعبية كبيرة في الولايات المتحدة في القرن التاسع عشر، وأثار العديد من حركات الإصلاح في الحقبة التقدمية. استوحى فلسفة الاقتصاد المعروفة باسم الجورجية معتمدًا على الاعتقاد بأن الناس يجب أن يمتلكوا ما ينتجوه بأنفسهم، ولكن يجب أن تكون القيمة الاقتصادية المستمدة من الأرض (متضمنة ما بها من موارد طبيعية) ملكًا متساويًا لجميع أفراد المجتمع. جادل أن الضريبة الواحدة على الأرض ستؤدي بحد ذاتها لإصلاح المجتمع والاقتصاد.

هنري جورج

معلومات شخصية
الميلاد 2 سبتمبر 1839(1839-09-02)
فيلادلفيا، بنسيلفانيا
الوفاة 29 أكتوبر 1897 (58 سنة)
مدينة نيويورك
سبب الوفاة نزف مخي  
مكان الدفن مقبرة غرين-وود
الجنسية الولايات المتحدة
الحياة العملية
المهنة اقتصادي ،  وفيلسوف ،  وكاتب ،  وصحفي ،  ومحرر   ،  وسياسي  
الحزب الحزب الجمهوري، الحزب الديمقراطي الأمريكي
اللغات الإنجليزية  
التوقيع
 

أشهر أعماله: «التقدم والفقر» (1879)، بيعت مليون نسخة منه في أنحاء العالم، ربما أكثر من أي كتاب أمريكي في ذلك الوقت. تبحث الدراسة في مفارقة زيادة عدم المساواة والفقر وسط التقدم الاقتصادي التكنولوجي، ودورة الاقتصاد، واستخدام تحصيل الريع مثل ضريبة قيمة الأرض والإصلاحات الأخرى لمكافحة الاحتكار كعلاج لهذه المشاكل الاجتماعية وغيرها.

في منتصف القرن العشرين، كتب الاقتصادي والصحفي العمالي جورج سول أن جورج كان «إلى حد بعيد هو الكاتب الاقتصادي الأمريكي الأشهر»، و«مؤلف كتاب على الأرجح له الدور الأوسع في جميع أنحاء العالم أكثر من أي عمل اقتصادي آخر مكتوب على الإطلاق».

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.