هنري ديفد ثورو

هنري ديفد ثورو (بالإنجليزية: Henry David Thoreau)‏ (12 يوليو 1817- 6 مايو 1862) كان كاتب مقالات وشاعراً وفيلسوفاً أميركياً. ورائداً في مجال الفلسفة المتعالية. كان ثورو معروفاً بسبب كتابه "الحياة في الغابة" (بالإنجليزية: Walden) وهو انعكاس للحياة البسيطة في الطبيعة، وأيضاً بسبب مقالته «عصيان مدني» (التي نُشرت في الأصل بعنوان «مقاومة الحكومة المدنية»)، وهي جدال حول عصيان دولة ظالمة.

هنري ديفد ثورو
(بالإنجليزية: Henry David Thoreau)‏ 
هنري ديفد ثورو في عام 1856

معلومات شخصية
اسم الولادة هنري ديفد ثورو
الميلاد 12 يوليو 1817(1817-07-12)
كونكورد، ماساتشوستس، الولايات المتحدة
الوفاة 6 مايو 1862 (44 سنة)
كونكورد، ماساتشوستس، الولايات المتحدة
سبب الوفاة سل  
الجنسية أمريكي
مشكلة صحية سل  
الحياة العملية
المدرسة الفلسفية فلسفة متعالية
الاهتمامات الرئيسية أخلاقيات، شعر، دين، سياسة، علم الأحياء، فلسفة، تاريخ
أفكار مهمة التحرير من العبودية، رفض الضريبة، نقد التطوير، عصيان مدني، مستنكف ضميري، الفعل المباشر، حماية البيئة، لاسلطوية، حياة بسيطة
المدرسة الأم كلية هارفارد
المهنة شاعر ،  وفيلسوف ،  وكاتب مقالات  ،  وكاتب سير ذاتية ،  وكاتب يوميات ،  ومترجم ،  وكاتب ،  ومناهض العبودية  ،  ومؤلف ،  وعالم طبيعة   ،  وعالم بيئة ،  وعالم بيئة  
اللغة الأم الإنجليزية  
اللغات الإنجليزية  
مجال العمل كتابة ،  وأخلاقيات ،  وفلسفة سياسية ،  وفلسفة اجتماعية ،  وفلسفة الدين ،  وطبعانية ،  وتاريخ  
أعمال بارزة والدن ،  والعصيان المدني  
تأثر بـ فلسفة هندية
رالف والدو إمرسون
توماس كارليل
تشارلز داروين
أثر في مهاتما غاندي، جون كينيدي، مارتن لوثر كينغ جونيور، والت ويتمان، ليو تولستوي، مارسيل بروست، ويليام بتلر ييتس، سنكلير لويس، جون كيج، إرنست همينغوي، أبتون سنكلير، إيما جولدمان، إلوين بروكس وايت، إدوارد أوسبورن ويلسون، بورهوس فريدريك سكينر، جورج برنارد شو، ستانلي لويس كافل
التيار فلسفة غربية  
التوقيع
المواقع
IMDB صفحته على IMDB 

وصل عدد كتبه ومقالاته والمواد المنشورة له في المجلات والقصائد الشعرية إلى أكثر من 20 عمل. ومن بين إسهاماته الخالدة كتاباته عن التاريخ الطبيعي والفلسفة التي استشرف فيها طرائق ونتائج علم البيئة والتاريخ البيئي وهما مصدران من مصادر حماية البيئة في العصر الحديث. يجمع أسلوبه الأدبي ملاحظة الطبيعة عن كثب، والخبرة الشخصية، والبلاغة الواضحة، والمعاني الرمزية، والمعرفة التاريخية، وفي الوقت نفسه يُظهر إحساساً شعرياً، وصرامة فلسفية، واهتماماً أمريكياً بالتفاصيل العملية. كان أيضاً مهتماً بشدة في فكرة النجاة في مواجهة عناصر معادية، وتغييرات تاريخية، وتحلل طبيعي، وفي الوقت نفسه دعا إلى التخلي عن التبذير والوهم لاكتشاف الحاجات الرئيسية الحقيقية.

نادى بالتحرر من العبودية طوال حياته، وألقى محاضرات تهاجم القوانين المتعلقة بالعبيد الهاربين بينما بجَّل دراسات وينديل فيليبس ودافع عن جون براون المناهض للعبودية. أثرت فلسفة ثورو عن العصيان المدني على الأفكار والأفعال السياسية لأشخاص مهمين مثل ليو تولستوي، والمهاتما غاندي، ومارتن لوثر كينغ الابن.

يُشار إلى ثورو أحياناً بكونه لاسلطوياً. رغم أن مقالة «عصيان مدني» تنادي بتحسين لا بإسقاط الحكومة إذ يقول فيها «لا أطالب بإلغاء الحكومة تماماً لكن بحكومة أفضل منها»، يشير اتجاه هذا التحسين نحو اللاسلطوية، ويظهر ذلك في قوله: «هذه الحكومة أفضل حكومة ممكنة، وعندما يستعد الرجال لها، هذه هي الحكومة التي سيحصلون عليها».

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.