هنري فاولر

هنري الأول ذا فاولر(صياد الطيور) (Henry I the Fowler) ((بالألمانية: Heinrich der Finkler)‏ أو هاينريش دير فوجلر؛ (باللاتينية: Henricius Auceps)‏ 876؛ 2 يوليو 936) حاكم دوقية ساكسونيا (بالإنجليزية:Duke of Saxony) عام 912 وملك ألمانيا مُنذ 919 وحتى وفاته. كان أول ملوك وأباطرة أسرة أوتونيان الحاكمة (Ottonian Dynasty) حيث يُعتبر مؤسس أول دولة ألمانية في العصور الوسطى وأول ملوكها، كانت تُعرف ألمانيا حتى ذلك الوقت باسم مملكة الفرنجة الشرقية. يرجع سبب تسمية هنري الأول بلقب "ذا فاولر" إلى ولعه الشديد بالصيد؛ حيث زعم أنه كان يُصلح شباك صيد الطيور عندما أطلعه الرسل على خبر تتويجه كملك.

هنري فاولر
(بالألمانية: Heinrich der Vogeler)‏ 

معلومات شخصية
الميلاد 876
ألمانيا
الوفاة 2 يوليو 936
سبب الوفاة سكتة دماغية  
مواطنة ألمانيا  
الديانة مسيحية
الزوجة القديسة ماتيلدا (911–) 
أبناء هيدويغ من ساكسونيا
أوتو الأول  
عائلة سلالة أوتونية  
الحياة العملية
المهنة ملك    
تحتاج النصوص المترجمة في هذه المقالة إلى مراجعة لضمان معلوماتها وإسنادها وأسلوبها ومصطلحاتها ووضوحها للقارئ، لأنها تشمل ترجمة اقتراضية أو غير سليمة. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بمراجعة النصوص وإعادة صياغتها بما يتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. (ديسمبر 2015)
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.