هنري فيلدنغ

ولد الروائي البريطاني هنري فيلدنغ (Henry Fielding) بالقرب من غلاستون بوري بإنكلترا عام 1707. درس القانون في جامعة ليدن بهولندا ، ثم احترف العمل المسرحي فكتب بعد أن صار مدير مسرح حوالي خمس وعشرين مسرحية، من أشهرها المسرحية الهزلية إبهام طوم عام 1730. تم استدعاهئه عام 1740 إلى المحكمة، وعين قاضي صلح في وستمينستر عام 1748 ، وفي ميدلسكس عام 1749.

هنري فيلدنغ
(بالإنجليزية: Henry Fielding)‏ 

معلومات شخصية
الميلاد 22 أبريل 1707(1707-04-22)
الوفاة 8 أكتوبر 1754 (47 سنة)
لشبونة
سبب الوفاة تشمع الكبد  
مواطنة مملكة بريطانيا العظمى
المملكة المتحدة  
إخوة وأخوات
الحياة العملية
المدرسة الأم كلية إيتون
المهنة كاتب ،  وصحفي ،  وقانوني ،  وقاضي ،  وروائي ،  وكاتب مسرحي ،  وشاعر قانوني  ،  وقاض   ،  وقاضي صلح  ،  وقصة قصيرة  
اللغات الإنجليزية  
المواقع
IMDB صفحته على IMDB 
بوابة الأدب

في تلك الفترة، بدأت حياته الروائية براوية تاريخ مغامرات جوزيف أندروس وصديقه السيد أبراهام آدامس، وهي عبارة عن محاكاة ساخرة للرواية الوجدانية الأخلاقية الشهيرة باميلا عام 1741 ، التي كتبها المؤلف البريطاني صمويل ريتشاردسون. لكن موهبة فيلدنغ في عرض الشخصيات وتصوير بيئة الطبقات الدنيا جعلت روايته المذكورة أكثر من مجرد محاكاة ساخرة.

نشر هنري فيلدنغ في العام 1749 عمله الروائي تاريخ توم جونز اللقيط الذي اعتبره النقاد من أعظم الروايات الإنكليزية. وقد تحولت هذه الرواية في العام 1962 إلى فيلم ناجح بعنوان طوم جونز. كتب هنري فيلدنغ العديد من الأشعار والمقالات السياسية، واكتسب سمعة حسنة لشجاعته في محاربة الجريمة في مدينة لندن. وقد أجبره المرض في العام 1753 على ترك منصبه كقاضٍ، ثم توفي في العام الذي تلاه.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.