هوسا

هوساوة أو الهوسا (شعب هَوْسَا، هَوْسَاوَة) هي أحد أكبر المجموعات الإثنية في أفريقيا. يعد شعب الهوسا متنوع ولكنه بنفس الوقت متجانس ثقافيا، ويعيشون في المقام الأول بمنطقة الساحل ومنطقة السودان نواحي الدورا بشمالي نيجيريا وجنوب شرق النيجر، كما تعيش أعداد كبيرة أيضا في أجزاء من الكاميرون، وكوت ديفوار، وتشاد، وتوغو، وغانا، والسودان، والغابون والسنغال.

هَوسَ
التعداد الكلي
43,644,800
مناطق الوجود المميزة
غانا، توجو، الغابون، جمهورية الكونغو، غينيا بيساو، بوركينا فاسو، بنين، الكاميرون، تشاد، إفريقيا الوسطى، الجزائر، السعودية، السودان، ليبيا، إريتريا، إثيوبيا، ساحل العاج.
اللغات

الهوسية (اللغة الأصلية)، العربية (سودانية، تشادية)، إنجليزية، الفرنسية (لغات بفعل الاحتكاك)

الدين

الإسلام (سنّة) (99%)، المسيحية (1%)

المجموعات العرقية المرتبطة

بقارة، زغاوة، زارما سونغاي، غواندارا، كانوري، بولي، فولاني، طوارق، بامبارا، بورورو.

يتركز أكبر عدد من سكان الهوسا في نيجيريا والنيجر. تتوزع المجتمعات التي تتحدث لغة الهوسا في معظمها بغرب أفريقيا وعلى طريق الحج التقليدي بين الشمال والشرق الذي يمر بالصحراء، مع تعداد سكاني كبير في مدينة أغاديز وحولها. باقي الهوسا قد انتقلوا أيضا إلى المدن الساحلية الكبيرة في المنطقة مثل لاغوس، أكرا، أبيدجان، بانجول، و كوتونو وكذلك في أجزاء من شمال أفريقيا مثل ليبيا على مدى السنوات 5000 الماضية. ومع ذلك، يعيش معظم الهوسا في قرى أو بلدات صغيرة في أفريقيا، حيث يزرعون المحاصيل ويربون الماشية بما في ذلك البقر وينخرطون في التجارة. يتحدثون لغة هوسية وهي لغة أفروآسيوية من المجموعة التشادية. كانت الطبقة الأرستقراطية في الهوسا قد طورت تاريخيا ثقافة قائمة على الفروسية. لا يزال الحصان رمزًا للنبلاء التقليديين في مجتمع الهوسا، ولا يزال يظهر في الأعياد الإسلامية. مدينة دورا هي المركز الثقافي لشعب الهوسا. تسبق المدينة جميع مدن الهوسا الرئيسية الأخرى في التقاليد والثقافة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.