هوغو تشافيز

هوغو تشافيز (بالإسبانية: Hugo Chávez)‏؛ (28 يوليو 1954 – 5 مارس 2013)، رئيس فنزويلا الواحد بعد الستين. صار رئيساً للبلاد في 2 فبراير عام 1999. عرف بحكومته ذات السلطة الديمقراطية الاشتراكية واشتهر لمناداته بتكامل أمريكا اللاتينية السياسي والاقتصادي مع معاداته للإمبريالية وانتقاده الحاد لأنصار العولمة من الليبراليين الحديثين وللسياسة الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية. يعد شخصية مثيرة للجدل، حيث قاد فنزويلا متحدياً السياسة الأميركية، حيث طبع مرحلة سياسية فريدة من عمر أمريكا اللاتينية، أعادت إلى القارة مدها اليساري وتعاطفها مع قضايا المستضعفين في العالم أجمع. وتشهد ربما الشخصيات المتربعة على رئاسة العديد من الدول في القارة على أن الحالة التشافيزية، التي حاولت الولايات المتحدة وحلفاؤها احتواءها، باتت ظاهرة عصيّة على التدجين. ويقول متابعون إنه كتب وقرأ كثيرا إلا أنه أحب أكثر أن يتحدث، وقد كان تشافيز كان يحب مخاطبه شعبه على الدوام، ويخاطبهم بمعدل 40 ساعة أسبوعيا، ولم يعقد الرئيس الراحل أي اجتماعات روتينية، إلا أنه كان يدعوهم إلى اجتماعات أسبوعية تذاع إما على التلفاز أو الإذاعة. وكان صاحب القميص الأحمر الشهير، الذي وُلِد في 28 يوليو عام 1954 في الكوخ الطيني لجدته روزا إنيز تشافيز في قرية سابانيتا الفقيرة المعدَمة، وفيّاً للفقراء الذين عايشهم في أفقر أحياء بلد يعوم على النفط. فمنذ تسلّمه السلطة بعد انتخابات ديمقراطية في عام 1998، عكف تشافيز على تشكيل دستور جديد للبلاد يستوحي أفكار سيمون بوليفار (1783 – 1830)، محرر معظم دول أمريكا اللاتينية من الاحتلال الإسباني.

هوغو تشافيز
(بالإسبانية: Hugo Rafael Chávez Frías)‏ 
 

مناصب
رئيس فنزويلا  
في المنصب
2 فبراير 1999  – 5 مارس 2013 
رئيس مجلس الإدارة أو رئيس مجلس أو لجنة أو جمعية تداولية  
في المنصب
8 مارس 2007  – 5 مارس 2013 
في الحزب الاشتراكي الموحد الفنزويلي  
 
معلومات شخصية
اسم الولادة (بالإسبانية: Hugo Rafael Chávez Frías)‏ 
الميلاد 28 يوليو 1954  
الوفاة 5 مارس 2013 (58 سنة)  
كاراكاس  
سبب الوفاة سرطان القولون  
مواطنة فنزويلا  
الطول 173 سنتيمتر  
استعمال اليد أعسر  
أبناء ماريا غابرييلا تشافيز  
الأب هوغو دي لوس رييس تشافيز  
إخوة وأخوات
الحياة العملية
تعلم لدى هوغو خوسيه غارسيا هرنانديز  
المهنة سياسي ،  وضابط  
الحزب الحزب الاشتراكي الموحد الفنزويلي (2007–) 
اللغات الإسبانية  
الخدمة العسكرية
الرتبة مقدم  
المعارك والحروب محاولة الانقلاب الأولى في فنزويلا عام 1992   
الجوائز
 وشاح نيشان جمهورية صربيا  (2013)
 نيشان الصداقة - روسيا البيضاء  (2008)
جائزة الكوكب الأزرق  (2008)
 نيشان أغسطو سيزار ساندينو  (2007)
 ميدالية جمهورية الأوروغواي الشرقية  (2006)
 الطوق الأعظم لنيشان الأمير هنري  (2001)
 نيشان خوسيه مارتي (1999)
 نيشان المحرر   
 وسام أمية الوطني
 نيشان فرانشيسكو دي ميراندا   
جائزة القذافي لحقوق الإنسان  
التوقيع
 
المواقع
الموقع الموقع الرسمي،  والموقع الرسمي 
IMDB صفحته على IMDB 

كان تشافيز صاحب سجل عسكري متميز مع الجيش الفنزويلي. قام بمحاولة انقلاب فاشلة عام 1992 ضد حكومة كارلوس أندريس بيريز وتوجهاتها الليبرالية الحديثة وأودع إثرها السجن. بعدما أطلق سراحه عام 1994، أسس حركة الجمهورية الخامسة التي تعرف اختصارا ب MVR (Movimiento Quinta República) وهي حركة يسارية تعلن أنها الناطق السياسي باسم فقراء فنزويلا. اختير تشافيز كرئيس للبلاد في انتخابات عام 1998 بسبب الوعود التي أطلقها لدعم فقراء البلاد الذين يشكلون الأكثرية من السكان، كما أعيد انتخابه عام 2006، شن تشافيز حملات عدة في فنزويلا ضد الأمراض والأمية وسوء التغذية والفقر وأمراض اجتماعية أخرى.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.