هيئة الأحبار

إن هيئة الأحبار (بالإنجليزية: College of Pontiffs)‏ (باللاتينية: Collegium Pontific) هي إحدى هيئات دولة روما القديمة التي تضم الكهنة رفيعي المستوى في دين الدولة. وكانت هذه الهيئة تتكون من الحبر الأعظم (Pontifex Maximus) وفستال وريكس ساكروروم (Rex Sacrorum) وموقدي نيران الأضاحي. كانت هيئة الأحبار من الهيئات الكهنوتية الرئيسية الأربع، أما الثلاث الآخرون فهم أوغور (augurs) وكوينديسيمفيري ساكريس فاسيونديس (quindecimviri sacris faciundis) ("خمسة عشر رجلاً يقومون بهذه الشعائر") وابولونيس (Epulones).

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

إن اللقب حبر مشتق من العبارة اللاتينية التي تعني "من يبني الجسر" "bridge builder"، وهو دلالة واضحة على دورهم المبكر في استرضاء الإله والأرواح المرتبطة بنهر التيبر (Tiber River)، على سبيل المثال.[بحاجة لمصدر] ويستشهد فارو على هذا الموقف بمعنى "قادر على العمل".[بحاجة لمصدر]

كان الحبر الأعظم أهم أعضاء هذه الهيئة. حتى عام 104 قبل الميلاد، كان ينفرد الحبر الأعظم بالسلطة لتعيين أعضاء في بقية مناصب الهيئة.

كان موقدو نيران الأضاحي هم الكهنة المكلفين بخمس عشرة شعيرة رسمية في الدين الروماني، وقد خصص كل منهم إلهًا معينًا له. أبرز ثلاثة مناصب لموقدي نيران الأضاحي (فلامينز مينوريس (flamines maiores)) وفلامين دياليس (Flamen Dialis)، وهو الكاهن الأكبر لـالمشترى (Jupiter) وفلامين مارتياليس، الذي كان نواة لـالمريخ (Mars) وفلامين كويريناليس، الذي كان مكرسًا بـكويرينوس (Quirinus). الآلهة الاثنى عشر لـفلامينز مينوريس هم كارمينتا (Carmenta) وسيريس (Ceres) وفالاسير (Falacer) وفلورا (Flora) وفارنا (Furrina) وبالاتوا (Palatua) وبومونا (Pomona) وبورتونيس (Portunes) وفولكانوس (Volcanus) (فولكانوس) وفولتورنوس (Volturnus)، واثنين آخرين لم يُتعرف على هويتهم.

كانت فستال هي المرأة الوحيدة بين أعضاء الهيئة. فكانوا مسؤولين عن حراسة الموقد المقدس لروما، والحفاظ على النيران المتوهجة داخل معبد فيستا (Temple of Vesta). ولمدة ثلاثين عامًا، وقد وقع الاختيار على الفتيات من سن 6 إلى 10 سنوات لتقلد هذا المنصب وكلفن بأداء الشعائر والالتزامات، من بينها كونهن عفيفات.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.