هيئة الطاقة الذرية الأمريكية

هيئة الطاقة الذرية الأمريكية (بالإنجليزية: United States Atomic Energy Commission)‏ المعروفة اختصارًا ب إيه إي سي (AEC): هي وكالة تابعة لحكومة الولايات المتحدة، أنشئت بعد الحرب العالمية الثانية من قبل الكونغرس لتعزيز والسيطرة على تطوير العلوم والتكنولوجيا النووية وقت السلم. وألغيت الوكالة بموجب قانون إعادة تنظيم الطاقة لعام 1974، الذي كلف مهامها إلى وكالتين جديدتين هما: إدارة بحوث وتطوير الطاقة (بالإنجليزية: Energy Research and Development Administration)‏، واللجنة التنظيمية النووية (بالإنجليزية: Nuclear Regulatory Commission)‏.

 

هيئة الطاقة الذرية الأمريكية
(بالإنجليزية: United States Atomic Energy Commission)‏ 
ختم

تفاصيل الوكالة الحكومية
البلد الولايات المتحدة  
تأسست 1 أغسطس 1946 
تم إنهاؤها 1975 
المركز جيرمانتاون، ميريلاند ،  وواشنطن  
 
الإدارة

في أثناء إنشائها الأولي وتشغيلها بعد ذلك، لعبت إيه إي سي دورًا أساسيًا في التطور المؤسساتي لعلم بيئة النظم البيئية. وعلى وجه التحديد، وفّرت موارد مالية أساسية سمحت بإجراء الأبحاث البيئية. وربما الأهم من هذا هو أنها مكّنت علماء البيئة إكمال أبحاثهم من خلال مجموعة كبيرة من التقنيات الرائدة. وافقت إيه إي سي في أواخر خمسينيات القرن العشرين وأوائل ستينياته على تمويل عدد من المشاريع البيئية الحيوية في المناطق القطبية الشمالية والمناطق المجاورة لها. صُممت هذه المشاريع لدراسة آثار الطاقة النووية على البيئة، وكانت جزءًا من محاولة هيئة الطاقة الذرية لخلق تطبيقات سلمية للطاقة الذرية.

انتقد عدد متزايد من النقاد خلال ستينيات القرن العشرين قوانينَ هيئة الطاقة الذرية بأنها لم تكن صارمة بما يكفي في عدة مجالات مهمة، تتضمن معايير الحماية من الإشعاع، وسلامة المفاعل النووي، ومواقع المصانع، والحماية البيئية. بحلول عام 1974، تعرضت البرامج الرقابية لهيئة الطاقة الذرية لهجوم قوي لدرجة أن الكونغرس الأمريكي قرر إلغاء هذه الهيئة. أُلغيت هيئة الطاقة الذرية بقانون إعادة تنظيم الطاقة لعام 1974، الذي نقل مهام الهيئة إلى وكالتين جديدتين: إدارة بحوث الطاقة والتنمية، ولجنة المراقبة النووية. في 4 أغسطس عام 1977، وقع الرئيس جيمي كارتر على قانون تنظيم وزارة الطاقة لعام 1977، الذي أدى إلى إنشاء وزارة الطاقة. تولّت الوكالة الجديدة مسؤوليات إدارة الطاقة الفيدرالية (إف إي إيه)، وإدارة بحوث الطاقة والتنمية (إف آر دي إيه)، ولجنة الطاقة الفيدرالية (إف بّي سي)، بالإضافة إلى الوكالات الفيدرالية الأخرى.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.