هياطلة

الهياطلة ((بالإنجليزية: Hephthalites)‏، بالباخترية: ηβοδαλο، إبودالو)، ويسمون أحيانًا بالهون البيض، هم شعب عاش في آسيا الوسطى وجنوب آسيا من القرن الخامس إلى القرن الثامن. كان للهياطلة أهمية عسكرية بين عام 450 وعام 560، وكانوا مستقرين في باختريا وتوسعوا منها شرقًا إلى حوض تاريم، وغربًا إلى بلاد الصغد، وجنوبًا إلى أفغانستان وباكستان، وإلى أجزاء من شمال الهند. وكانوا تحالفًا قبليًّا ضمّ مجتمعات بدوية وأخرى متحضرة مستقرة. كان الهياطلة جزءًا من الدول الأربعة الكبرى التي تعرف بالخيونيين أو الخونا، إذ سبقهم الكيداريون وخلفهم الخون ثم النيزاكيون. رُبطت كل هذه الشعوب بالهون الذين غزوا شرق أوروبا في الفترة نفسها، والذين كانوا يسمون بالهون، ولكن ما من إجماع بين العلماء على هذا الربط.

هذه المقالة أو القسم تحتاج للتنسيق. فضلًا، ساهم بتنسيقها وفق دليل الأسلوب المعتمد في ويكيبيديا.
الهاطلة
أمبراطورية الهياطلة
الهون البيض

 

 

 

408  670
 

 

 

الهياطلة (الأخصر), قبل الميلاد. 500.

عاصمة كندز (قندز)
بلخ
نظام الحكم غير محدّد
الديانة البوذية
الهندوسية
المانوية
النسطورية[بحاجة لمصدر]
الروحية[بحاجة لمصدر]
المجوسية
الملوك
خان جيلا 430/440 – ≈490
تورامانا 490/500 – 515
ميهيركولا 515–528
التاريخ
الفترة التاريخية عصور قديمة متأخرة
التأسيس 408
الزوال 670

اليوم جزء من  أفغانستان
 الصين
 الهند
 كازاخستان
 قيرغيزستان
 باكستان
 طاجيكستان
 تركمنستان
 أوزبكستان

كان معقل الهياطلة في باختر (توخارستان) في المنحدرات الشمالية للهندوكوش، في الأراضي التي أصبحت اليوم شمال شرق أفغانستان. مع حلول عام 479، غزا الهياطلة بلاد الصغد وأذهَبوا الكيداريين غربًا، ومع حلول 493 احتلوا أجزاءً من أراضي جونغاريا اليوم وحوض باسين في الأراضي التي هي اليوم في شمال غرب الصين. وتوسعوا إلى باكستان أيضًا.

تختلف آراء المؤرخين في شؤون الهياطلة لأن المصادر التاريخية فيها ضعيفة وقليلة. ما من قائمة لملوكهم بين أيدينا، ولم يعرف العلماء على وجه اليقين كيف نشؤوا وأي لغة كانوا يتكلمون. والظاهر أن الهون البيض الذين غزوا باكستان هم الهياطلة، ولكن العلاقة الدقيقة غير ظاهرة. ويبدو أنهم كانوا يسمون أنفسهم إبودالو (ηβοδαλο، ومن هنا جاء اسم هفثل)، ويختصرونه عادة بالحرفين (ηβ)، وهو اسم كان يكتب بالخط الباختري على بعض نقودهم. أما أصل الاسم الإنكليزي (هفثاليت) فغير معروف، وربما كان من الكلمة الخوتانية *هيتالا، وتعني القوي، أو من الكلمة الفارسية الوسطى هافت آل، أي السبعة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.